أخبار عربية وعالمية

انطلاق منتدى «أتوم إكسبو» الدولي للطاقة النووية في روسيا بمشاركة مصرية

انطلقت اليوم الإثنين، فعاليات المنتدى الدولي للطاقة النووية “أتوم اكسبو” 2024 في روسيا، بحضور ممثلي دول العالم، والذي يعد منصة المؤتمرات والمعارض الرئيسية في الصناعة النووية العالمية.

ويأتى المنتدى تحت عنوان “الطاقة النظيفة وتمكين مستقبل أفضل” وسيكون Atomexpo أول منتدى منخفض الكربون حيث سيتم تعويض البصمة الكربونية من خلال “الشهادات النووية”، وبذلك فهو يوضح المسئولية المناخية للمجتمع النووي والتزامه بالحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية بما يتفق مع اتفاقية باريس.
ويناقش المشاركون في المنتدى الوضع الحالي للصناعة النووية وتشكيل الاتجاهات لمزيد من التطوير، ودور الطاقة النووية في التخفيف من تأثير التغيرات المناخية والعديد من الإنجازات الأخرى في الصناعة، و سيتم عقد اجتماع عام بالإضافة إلى مناقشات مائدة مستديرة وحلقات نقاش بمشاركة مجموعة واسعة من المشاركين من مختلف البلدان بما في ذلك مصر.
وتشارك مصر ممثلة في هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء من خلال وفد رسمي برئاسة الدكتور أمجد الوكيل رئيس مجلس الإدارة في مؤتمر أتوم إكسبو الدولي والذى يعقد فى مدينة سوتشى الروسية فى الفترة 25 – 26 مارس 2024.
ومن المقرر أن تشارك الهيئة في أكثر من حلقة نقاشية خلال المؤتمر حيث سيشارك الدكتور أمجد الوكيل فى حلقة بعنوان “دور تجمع بريكس فى دعم أعمال الطاقة النووية – BRICS Nuclear Energy Business Association” والتى تمثل الجلسة الرئيسية للمؤتمر خلال هذا العام حيث ستناقش الدور والمقترحات التى قد تقوم بها دول البريكس من أجل تحقيق التعاون بينها فى مجال الطاقة النووية.
كما سيشارك المهندس محمد رمضان بدوى نائب رئيس مجلس الإدارة للتشغيل والصيانة فى حلقة نقاشية عن دعم أعمال البنية التحتية النووية وسيشارك أيضا الدكتور محمد دويدار مدير مشروع محطة الضبعة النووية في حلقة نقاشية عن دور الرقمنة في التطبيقات النووية ودعم مشروعات الطاقة النووية.
وعلى هامش المؤتمر فمن المقرر أن يتم عقد جلسة مباحثات موسعة بين الوفد المصرى من جهة والجانب الروسى من جهة أخرى ممثلا في رئاسة المؤسسة الحكومية الروسية للطاقة الذرية وأيضا المقاول العام الروسي المنفذ لمشروع محطة الضبعة النووية.
وتم تحديد الموضوع الرئيسي للمنتدى في عام 2024 “الطاقة النظيفة: معا لمستقبل افضل”. ومن المقرر مناقشة دور هندسة الطاقة النووية في الاستراتيجيات الوطنية لمكافحة تغير المناخ. سيتم عقد اجتماع عام بالإضافة إلى مناقشات مائدة مستديرة وحلقات نقاش بمشاركة مجموعة واسعة من المشاركين الملتزمين من مختلف البلدان والشركات الدولية في إطار المنتدى.
ومن المتوقع أن يتم عقد اجتماعات عمل متعددة في المنتدى، وسيتم توقيع اتفاقيات شراكة مهمة.
وفي أثناء المعرض المقام على هامش الاكسبو، سيتم عرض الشركات الرائدة في الصناعة النووية الروسية والعالمية وكذلك القطاعات ذات الصلة تقنياتها والحلول المختلفة التي تقدمها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights