مجتمع مدني

مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات متكدسة خارج غزة

المسئولون الإسرائيليون نفوا مراراً وتكراراً عرقلة دخول المساعدات إلى غزة

توقفت مئات الشاحنات المحملة بالمساعدات الغذائية والطبية على الطرق المتجهة إلى غزة مؤخرًا، حيث اتهم مسئول إنساني كبير الحكومة الإسرائيلية بمنع وصول الإمدادات المنقذة للحياة إلى القطاع المدمر، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

وقال محمد نصير، رئيس العمليات في الهلال الأحمر المصري، عن المسئولين والجنود الإسرائيليين المكلفين بتفتيش المساعدات المتجهة إلى غزة: “إنهم يحدون من عدد الشاحنات التي يمكن أن تمر.. المشكلة هي أنهم يرفضون هذه الفئات… الضرورية للغاية.”

منع دخول اسطوانات الأوكسجين

وكانت اسطوانات الأوكسجين ومرشحات المياه والشوك المعدنية ومسكنات الألم والمولدات الكهربائية من بين العناصر التي قال نصير إنها منعت الشاحنات من دخول غزة، حيث نزحت الغالبية العظمى من السكان وقُتل أكثر من 32 ألف شخص، بحسب ما ذكره نصير. 

وقال نصير خلال مقابلة مع شبكة إن بي سي نيوز: “إذا كانت لدي شاحنة بها أشياء مرفوضة، فإنهم يرفضون الشاحنة بأكملها”.

وفي يوم الخميس، أيدت المحكمة العليا التابعة للأمم المتحدة تصريحات نصير، وأمرت إسرائيل بفتح المزيد من المعابر البرية للسماح بدخول الغذاء والماء والوقود والإمدادات الأخرى إلى غزة.

ويفرض المسئولون الإسرائيليون عملية غامضة ومرهقة ويتسببون في تفاقم الأزمة الإنسانية الأليمة في القطاع، كما يتهم نصير ومسئولو الإغاثة الآخرون. هذه الاتهامات، التي تأتي وسط تحذيرات من مجاعة “وشيكة” داخل غزة، أثارت انتقادات متزايدة للحكومة الإسرائيلية وأثارت لعبة تبادل اللوم مع وكالات الإغاثة.

ونفى المسئولون الإسرائيليون مرارًا وتكرارًا عرقلة دخول المساعدات إلى غزة، وبدلًا من ذلك يلقون باللوم على الأمم المتحدة في النقص الحاد في الإمدادات المنقذة للحياة في القطاع – وخاصة في الشمال.

شاحنات متوقفة بالقرب من المعبر

وشاهد أعضاء فريق إن بي سي نيوز في رفح مئات المركبات على الطريق، بالإضافة إلى بعضها في منطقة انتظار السيارات والمزيد عند معبر نفق في الإسماعيلية، على بعد حوالي أربع ساعات و125 ميلًا من المعبر الحدودي. وتظهر صور الأقمار الصناعية التي تم التقاطها الأسبوع الماضي أيضًا شاحنات على الطريق ومتوقفة بالقرب من المعبر.

وفقا للنصير، في ذلك الوقت، كان ما يقرب من 100 إلى 120 شاحنة تدخل غزة يوميا – حوالي نصف العدد الذي يمكن لإسرائيل التعامل معه، وجزء صغير من مستويات ما قبل الحرب. (تقول وكالات الإغاثة والأمم المتحدة إن غزة تحتاج إلى ما بين 500 إلى 600 شاحنة يوميًا تحمل المساعدات الإنسانية والسلع التجارية).

وأضاف أن القيود غير الواضحة التي تفرضها إسرائيل أدت إلى إرجاع ما بين 20 إلى 25 شاحنة في المتوسط يوميا، أي نحو خمس عدد الشاحنات التي تنتهي بالعبور إلى غزة.

أصول مصر

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights