تحقيقات و قضايا

بيراميدز يتوعد الجبلاية والإيقاف يطارد رمضان صبحي

شهدت أزمة المنشطات الخاصة بنجم نادي بيراميدز رمضان صبحي ، تطورات جديدة بعدما دخلت المنظمة المنشطات النادو على الخط وأصدرت بيانا رسميا حول ذلك الملف. 

وسادت حالة من الشد والجذب بين نادي بيراميدز واتحاد الكرة ، بعدما أعلن النادي السماوي عن الاتجاه لتقديم شكوي رسمية ضد جمال علام رئيس اتحاد الكرة. 

فيما ينتظر المتابعين خضوع رمضان صبحي لاجراء العينة الثانية من تحليل المنشطات فى قادم الايام من اجل حسم ايجابية عينة نجم بيراميدز من عدمه. 

بداية الأزمة

‏‎كشف جمال علام رئيس الاتحاد المصرى لكرة القدم عن قيام منظمة المنشطات بإرسال خطاب إلى الاتحاد المصرى لكرة القدم تفيد بايجابية عينة رمضان صبحى لاعب فريق بيراميدز.

‏‎وأوضح جمال علام فاروق خلال تصريحات لبرنامج نجوم فى عز الظهر عبر إذاعة أون سبورت أف ام على موجات 93.7 قائلا” سوف يتم أخذ عينة اخرى للاعب رمضان صبحى للتأكيد من تناول المنشّطات ام لا وقبل توقيع الإيقاف عليه “

بيراميدز يشكو اتحاد الكرة

كلفت إدارة نادي بيراميدز المستشار القانوني باتخاذ الإجراءات القضائية ضد اتحاد الكرة وجمال علام بتهمة التشهير بلاعب ضمن صفوفه قبل أن يثبت اتهامه رسميًا.

جاء ذلك بعدما سادت حالة من الغضب لدى ادارة نادي بيراميدز اتجاه جمال علام رئيس اتحاد الكرة عقب الاعلان عن ايجابية عينة رمضان صبحي نجم الفريق السماوي رغم أن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا يفرض السرية حول ذلك الأمر.

بيراميدز يتهم جمال علام بالتشهير

أبدى هاني سعيد المدير الرياضي لنادي بيراميدز استغرابه واندهاشه الشديدين من التصريحات غير المسئولة التي أدلى بها السيد جمال علام رئيس اتحاد الكرة عبر إذاعة أون تايم سبورتس بشأن ما هو منسوب إلى لاعبنا رمضان صبحي وما احتوته من معلومات مضللة ومغلوطة، متسائلاً عن أسبابها والغرض الحقيقي منها ومؤكداً أنّها جاءت في إطار الحملة الممنهجة على اللاعب ونادي بيراميدز.

وأبدى هاني سعيد اندهاشه من الخرق الصارخ الذي ارتكبه رئيس اتحاد الكرة للالتزام بالسرية التي يحتمها عليه منصبه الوظيفي كرئيس لمنظومة الكرة المصرية، خاصة وأن رئيس الاتحاد تحدث في الأمر بدون علم، أو حتى انتظارا لثبوت أي أمر يخص موقف اللاعب للحفاظ عليه وعلى مسيرته الكروية، خاصة وأن المسئول عن إعلان أي أمور تخص موقف اللاعبين هي المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات دون غيرها.

وأضاف المدير الرياضي، أنه مستاء تماما من تصريحات رئيس اتحاد الكرة الذي بصفته المسئول الأول عن كرة القدم واللاعبين المصريين وأن يحافظ عليهم ويحميهم بدلا من التشهير بهم على غير الحقيقة، فإننا نؤكد أنه لا وجود لأي جملة في الخطاب بشأن ثبوت إيجابية عينة اللاعب للمنشطات والتي تم سحبها قبل أكثر من ثمانية أشهر.

وأوضح هاني سعيد ، أن رمضان صبحي أبلغه برغبته في اتخاذ كافة الإجراءات القانونية الممكنة واللازمة ضد السيد جمال علام بسبب التصريحات غير المسئولة الخاطئة، سواء على المستوى الدولي وفقاً للوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم وعلى المستوى المحلي طبقاً للقوانين المصرية.

إيقاف رمضان صبحي عامين 

كشف محمد بيومي خبير اللوائح الرياضية عن مدة عقوبة إيقاف رمضان صبحي نجم نادي بيراميدز بعد إعلان اتحاد الكرة برئاسة جمال علام عن إيجابية عينة المنشطات الخاصة باللاعب.

وقال محمد بيومي خبير اللوائح الرياضية ، عبر الصفحة الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك:

رمضان صبحي في خطر حقيقي وعرضه للإيقاف سنتين ممكن تخفض إلي ستة شهور بشرط أن يقف بجانبه شخص فاهم قانون الوادا المنظمة الدولية لمكافحة المنشطات.

البروتياز كلمة السر

فجر الإعلامي هاني حتحوت، مفاجأة من العيار الثقيل حول أزمة رمضان صبحي نجم نادي بيراميدز، بعد إعلان اتحاد الكرة برئاسة جمال علام إيجابية العينة الخاصة باللاعب.

وقال الاعلامى هانى حتحوت ، عبر الصفحة الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: ماذا يحدث في قصة رمضان صبحي والمنشطات؟

يخضع بعض اللاعبين لجدول wherabouts المعني بإثبات أماكن وجودهم ليخضعوا لفحص عينات في أي وقت.

وتابع: هناك أسماء معينة تتواجد في هذا الجدول، فمن الأهلي يتواجد حسين الشحات ومروان عطية، ومن الزمالك أحمد فتوح وعبد الله جمعة (بعد أزمة الموسم الماضي)، واستمر تواجد اسم فتوح هذا العام.

وأضاف: منذ سنتين تقريبا يتواجد اسم رمضان صبحي في القائمة، ففي العام الماضي تواجد من بيراميدز رمضان ومعه مصطفى فتحي، وفي العام الحالي تواجد رمضان من جديد ومعه إبراهيم عادل.

وواصل: من المهم ذكر أنه، منذ فترة، لا أعلم تحديدًا تاريخها، جاءت إحدى عينات رمضان صبحي إيجابية.. اللاعب قدّم وقتها مستندات تثبت أنه مريض وأن دواء السيولة هذا ضروري لعلاجه، مستخدمًا بند Therapeutic Use Exemptions (TUE)، الذي استخدمه محمد بركات لاعب الأهلي السابق في وقت سابق، فتم تبرئة رمضان صبحي، وهو بند يتيح تناول أدوية تحوي موادًا مدرجة ضمن المحظورات.

وأكمل: في أغسطس ٢٠٢٣، وفي إحدى زيارات النادو لتدريبات بيراميدز لأخذ عينة من رمضان صبحي، لم يقتنع الطبيب المختص بالعينة، فسحب عينة جديدة في نفس الزيارة.

وأتم: بعدها بـ٨ أشهر، وتحديدًا في ٢٦ مارس الجاري، وصل خطاب لاتحاد الكرة من النادو يفيد باحتمالية (تلاعب) رمضان صبحي في عينته المشار إليها.

واستطرد: هذا الاتهام، وهو ضمن بنود كود الوادا، والذي يتحدث عن وسائل تلاعب مختلفة قد يقوم بها الرياضي، من ضمنها التلاعب داخل الأوعية الدموية بالدم بوسائل فيزيائية أو كيميائية، أو استبدال العينة، أو غشها بإضافة مواد مثل البروتياز.

وقال أيضا: يتساءل مسئولو بيراميدز عن السبب وراء تأخير وصول القرار لـ٨ أشهر، حيث ردت المنظمة بأن الأمر يستغرق شهورًا – طبقًا للكود – للتحقيق والاستقصاء قبل إرسال الاتهام.

وأردف: كما يرى مسئولو بيراميدز أن سلبية العينة الثانية سينفي تلاعب رمضان في العينة الأولى التي سُحبت قبلها بـ٤٠ دقيقة، مضيفا: صرح مصدرٌ لي قائلا: “سُحبت عينة جديدة في نوفمبر، وأخرى في فبراير بعد مباراة الاتحاد السكندري”.

وعن رد اللاعب المنتظر قال: لم تثبت إيجابية عينة رمضان المذكورة، كما لم يصدر قرار بإيقافه، ومتاح له المشاركة في المباريات، ومطالب بالرد على خطاب النادو خلال ١٤ يومًا من وصوله ويعكف اللاعب على الرد من خلال ممثليه، وأطباء التغذية بالنادي، ويعاونه شريف إكرامي قائد بيراميدز كذلك.

وعن رد فعل النادو قال: يرد مسئولو النادو على اتهامهم بأنهم يقومون بهذا الفعل للتغطية على صورة وزير الرياضة مع نجم فيوتشر أحمد رفعت (خاصة أن رئيس المستشفى الموجود بها رفعت هو رئيس النادو) قائلين: الخطاب أرسلناه منذ أسبوع، وصورة الوزير أمس، كما أننا نقلنا تحفظنا على الصورة للوزير لأن عائلة اللاعب ترفض وهو حق من حقوقها.

وقال: تقول المنظمة إنها تخضع لرقابة عالية من الوادا (المنظمة الدولية) ولا تستطيع بأي حال من الأحوال تخطي دورها أو تجاوز الكود الدولي.

واختتم حديثه قائلا: ينوي بيراميدز التصعيد ضد اتحاد الكرة بسبب تصريحاته التي قال فيها عبر On Sport FM إن عينة رمضان “إيجابية”.

النادو تحسم الأزمة

أصدرت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات “النادو”، بيانا عاجلا قالت إنه لتوضيح الأمور المهمة أمام الجميع بعد إثارة ازمة رمضان صبحي لاعب بيراميذز خلال الساعات الماضية.

حيث قالت المنظمة في بيانها العاجل: إنه بعد ملاحظة انتشار حالة من الجدل والمعلومات المغلوطة بشأن ما يتعلق بقضايا مكافحة المنشطات، ومنعا للاجتهادات غير الصحيحة المتداولة حاليا، تؤكد المنظمة المصرية لكافحة المنشطات على عدد من النقاط الهامة علي النحو التالي:

أولا: لا يجوز أن تصدر بيانات أو تعليقات على أي أحداث تخص مكافحة المنشطات أو استخدام الشعار الخاص بالمنظمة إلا من خلال المنظمة المصرية لكافحة المنشطات، حتى لا تصدر بيانات خاطئة تتسبب في حدوث جدل وتضر بالرياضيين والرياضة المصرية، ومن يُخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة.

ثانيا: لا تقوم المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بنشر أي تعليقات أو تصريحات أو نشر الإجراءات التي تقوم بها، وذلك طبقا للمعيار الدولي للخصوصية والحفاظ علي سرية المعلومات (ISPPPI).

ثالثا: من حق المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وطبقا للكود الدولي والمعايير الدولية ان تتواجد في جميع البطولات والمنافسات في جميع الرياضات سواء كانت فردية أو جماعية لسحب عينات الكشف عن المنشطات، كما يحق للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أن تسحب عينات من أي رياضي في الرياضات الفردية أو الجماعية في أي وقت و أي مكان خارج المنافسة دون إخطار مسبق (في المنزل – النادي – المعسكر – التدريب – …. إلخ) حسب للخطة الموضوعة من قبل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات طبقًا للمعيار الدولي للاختبارات والتحريات (ISTI).

بيان من المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات

في إطار حرص المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات “النادو”، على توضيح الأمور المهمة أمام الجميع، وبعد ملاحظة انتشار حالة من الجدل والمعلومات المغلوطة بشأن ما يتعلق بقضايا مكافحة المنشطات، ومنعا للاجتهادات غير الصحيحة المتداولة حاليا، تؤكد المنظمة المصرية لكافحة المنشطات على عدد من النقاط الهامة على النحو التالي:

أولاً: لا يجوز أن تصدر بيانات أو تعليقات على أي أحداث تخص مكافحة المنشطات أو استخدام الشعار الخاص بالمنظمة إلا من خلال المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات، حتى لا تصدر بيانات خاطئة تتسبب في حدوث جدل و تضر بالرياضيين والرياضة المصرية، ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمساءلة.

ثانياً: لا تقوم المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات بنشر أي تعليقات أو تصريحات أو نشر الإجراءات التي تقوم بها، وذلك طبقا للمعيار الدولي للخصوصية والحفاظ علي سرية المعلومات (ISPPPI).

ثالثاً: من حق المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات وطبقا للكود الدولي والمعايير الدولية أن تتواجد في جميع البطولات والمنافسات في جميع الرياضات سواء كانت فردية أو جماعية لسحب عينات الكشف عن المنشطات، كما يحق للمنظمة المصرية لمكافحة المنشطات أن تسحب عينات من أي رياضي في الرياضات الفردية أو الجماعية في أي وقت وأي مكان خارج المنافسة دون إخطار مسبق (في المنزل – النادي – المعسكر – التدريب – …. إلخ) حسب الخطة الموضوعة من قبل المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات طبقا للمعيار الدولي للاختبارات والتحريات (ISTI).

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights