التجارة والصناعة

800 مليون دولار: مشروع إنتاج ألياف الفايبر جلاس في مصر

وقعت شركة “تيدا- مصر”، المطور الصناعي، وشركة “Xin Feng Ming Holding” الصينية، لإقامة مشروع لإنتاج ألياف الفايبر جلاس والبوليستر باستثمارات تصل إلى 800 مليون دولار، وطاقة إنتاجية نحو مليون طن سنوياً، بحضور رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين.

ويقع المشروع على مساحة تبلغ 600 ألف متر مربع، داخل نطاق المطور الصناعي “تيدا- مصر” بمنطقة السخنة الصناعية المتكاملة في مصر.

ومن المقرر أن تصل الطاقة الإنتاجية بالمرحلة الأولى من المشروع إلى 300 ألف طن سنوياً، على أن يبدأ الإنتاج في عام 2026، بحسب بيان من هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس الجمعة 19 أبريل.

كما وقعت “تيدا- مصر” اتفاقية للتعاون الاستراتيجي مع شركة “Zhejiang Energy International”؛ لبناء مركز لإمداد الطاقة يتكون من محطة فرعية بقدرة 400 ميجاوات/ 220 كيلو فولت، ومحطة كهرباء تعمل بالغاز بقدرة 200 ميجاوات، ومحطة طاقة كهروضوئية بقدرة 100 ميجاوات؛ وذلك لتوفير إمدادات طاقة مستقرة ومتنوعة.

ووقعت شركة “جوشي مصر للفايبر جلاس” التي تعد من كبريات الشركات الصينية العاملة داخل المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، اتفاقية لتمويل الاستثمار مع “شركة الصين للتأمين على الصادرات والائتمان فرع تشغيانغ”؛ وذلك لدعم تعزيز التوسعات الإنتاجية لشركة جوشي بقدرة 320 ألف طن سنوياً بمنطقة السخنة المتكاملة.

جاء ذلك خلال مؤتمر “التعاون والتبادل بين مصر والصين (تشيغيانغ)”، والذي شهد توقيع 14 اتفاقية لكبرى الشركات الصينية لإقامة العديد من المشروعات داخل مصر بمشاركة القطاع الخاص المصري.

وقال وليد جمال إن قيمة الاستثمارات بمنطقة تيدا مصر يصل حتى الآن إلى نحو 2 مليار دولار من خلال تواجد 150 شركة في قطاعات صناعية ولوجستية متعددة.

وأضاف أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس نجحت في جذب  128 مشروعاً، بالمناطق الصناعية والموانئ في الفترة من يوليو 2023 حتى مارس 2024 (منها مشروعات حصلت على موافقات نهائية، ومشروعات حصلت على موافقات مبدئية)، بتكلفة استثمارية تتخطى 3 مليارات دولار، تمثل الاستثمارات الصينية 40% منها.

وذكر جمال الدين أن الاستثمارات الحالية والمستقبلية تشمل مجالات متنوعة أهمها: إنتاج الطاقة، وصناعات السيارات، ومواد البناء، والمنسوجات، والملابس، وغيرها من القطاعات الصناعية والخدمية المستهدفة باستراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights