صحة و طب

نتائج عكسية مع جرعات الفيتامينات الزائدة

يعرف الكثيرون فوائد الفيتامينات والمعادن للجسم، إلا أنهم قد يجهلون الجانب المظلم من العواقب الأكثر خطورة التي قد تسببها الفيتامينات الزائدة، فتناول جرعات زائدة من الفيتامينات قد يؤدي لأضرار أكثر من الإصابة باضطراب المعدة.

خطورة الفيتامينات الزائدة

وعند تناول الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون، بكميات أكثر من المسموح بها، ستتراكم في الجسم، مما قد يؤدي إلى حدوث السمية الزائدة.

وتنقسم الفيتامينات إلى فئتين قابلة للذوبان في الماء وقابلة للذوبان في الدهون، حيث لا يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء بسهولة في الجسم، وهذه تشمل فيتامين C وفيتامين B (مثل حمض الفوليك والبيوتين والثيامين والنياسين وغيرها)، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.

وفي المقابل، يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون بسهولة أكبر، مما يعني أيضًا أنها يمكن أن تتراكم وتسبب التسمم، فعادة لا يحتاج الشخص السليم العادي إلى تناول مكملات إضافية.

لكن بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 20 عامًا فما فوق، أفاد ما يقرب من 58% أنهم تناولوا نوعًا من الفيتامينات أو المكملات الغذائية في الثلاثين يومًا الماضية، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وكان الاستخدام أعلى بين النساء بنسبة 63%، مقارنة بالرجال 51%.

وفي حين أن الفيتامينات المتعددة جيدة بشكل عام، والمكملات الغذائية العرضية ربما لن تسبب الكثير من الضرر، فإن بعض الفيتامينات أو المعادن التي يتم تناولها بكميات زائدة يمكن أن تدمر الجسم، وهذه تشمل 5 أنواع يجب الحذر عند تناولها من خطورة الفيتامينات الزائدة.

الكالسيوم

المواد الموجودة في الحليب مفيدة للجسم، ولكن فقط عندما تتناولها بكميات مناسبة، فالكالسيوم هو المعدن الأكثر وفرة في الجسم، وفقا لمركز السيطرة على الأمراض، ولكن هذا لا يعني أنه يمكنك تناوله إلى ما لا نهاية، حيث يتم تخزين حوالي 98% من الكالسيوم في العظام، ولكنه مهم أيضًا لصحة الأسنان والوظائف الحيوية الأخرى مثل انقباض الأوعية الدموية وتخثر الدم.

وتناول كمية كبيرة منه من خلال المكملات الغذائية وليس من خلال شرب أكواب الحليب، يمكن أن يسبب ضررًا جسيمًا، وهذا قد يؤدي لأعراض الجرعة الزائدة مثل آلام البطن والغثيان والقيء وحتى حصوات الكلى ومشاكل في القلب.

فأي شيء يزيد عن 2200 ملليغرام في اليوم، قد يؤدي إلى القلق من حدوث اضطراب في المعدة أو احتمال تعرض الناس لحصوات الكلى، إذ يحتاج الأشخاص إلى 1000 إلى 1200 ملغ يوميًا، اعتمادًا على عمره وجنسه.

بالإضافة إلى الحليب، يمكن أن تساعد منتجات الألبان الأخرى مثل الزبادي على تحقيق ذلك الهدف.

الحديد

على الرغم من أن انخفاض الحديد يمكن أن يسبب فقر الدم والذي يمكن أن يكون حالة خطيرة إلا أن معظم الناس لا يعانون من هذه المشكلة، ويمكن الحصول على الحديد من عدد من الأطعمة، مثل اللحوم الحمراء والحبوب المدعمة والمحار والعدس والسبانخ.

وفي بعض الحالات، مثل أثناء الحمل، قد تكون مكملات الحديد ضرورية، لكن في أغلب الأحيان، لا تحتاج إليها، والكثير من الحديد يمكن أن يكون له نتائج غير مريحة.

وبصرف النظر عن الغثيان والقيء والإسهال المرتبط بجرعات زائدة أخرى، يمكن للحديد أيضًا أن يعبث ببعض الأعضاء الرئيسية، فقد يؤدي لأضرار في الكبد والقلب لأنه يترسب في الأنسجة، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بتناول 8 إلى 18 ملج يوميًا، اعتمادًا على العمر والجنس.

فيتامين أ

قد تكون على دراية بالشكل التجميلي لفيتامين أ مثل الريتينول، ولكن الفيتامين نفسه مسئول عن أكثر بكثير من مجرد مكافحة التجاعيد وشيخوخة الجلد، فهو فيتامين آخر قابل للذوبان في الدهون ويمكن أن يؤدي إلى تسمم الكبد عند تناول الكثير منه.

وقد تكون بعض الأعراض الحادة مثل الغثيان والقيء والدوار والرؤية الباهتة، من علامات زيادته في الجسم، ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الصداع الشديد ومشاكل في العضلات أو التنسيق.

ويمكن أن تؤدي جرعة زائدة من فيتامين أ إلى الغيبوبة أو حتى الموت، على الرغم من أن معظم الأشخاص يتعافون بالتدخل المناسب.

فيتامين د

يُطلق على فيتامين (د) غالبًا اسم “فيتامين أشعة الشمس”، وهو فريد من نوعه لأنه على الرغم من أننا نستطيع الحصول عليه من الطعام، إلا أن الجسم يصنعه من التعرض لأشعة الشمس. كما أنها واحدة من أكثر أنواع المكملات الغذائية شيوعًا، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.

ويعد الحصول على ما يكفي من فيتامين د ضروريًا للعظام ووظائف الكلى وصحة العضلات، ولكن الكثير منه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة، مثل ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم.

وفي إحدى دراسات الحالة من عام 2022، بدأ رجل بريطاني بتناول 150 ألف وحدة دولية من فيتامين د بناءً على نصيحة أخصائي التغذية، أي 375 ضعف الكمية اليومية الموصى بها، ولعدة أشهر، عانى الرجل من الغثيان والقيء وجفاف الفم والإسهال وفقدان الوزن، وبحلول الوقت الذي ظهر فيه السبب في المستشفى، كانت كليتاه قد فشلتا.

وبالنسبة للشخص العادي، فإن 600 إلى 800 وحدة دولية من فيتامين د هي كل ما يحتاجه يوميًا، ويمكن الحصول على ذلك من خلال التعرض لأشعة الشمس لمدة تتراوح بين خمس إلى 30 دقيقة يوميًا.

ويوجد أيضًا في الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسلمون المرقط. بالإضافة إلى منتجات الألبان مثل صفار البيض والجبن.

فيتامين ب 6

على الرغم من حقيقة أن فيتامين ب 6 هو أحد الفيتامينات القليلة القابلة للذوبان في الماء في هذه القائمة، مما يعني أنه من الصعب تناول جرعة زائدة من مصادر الغذاء وحدها، إلا أنه لا يزال من الممكن أن يكون خطيرًا عند تناول الكثير منه، فتناول أكثر من 250 ملغ يوميا يمكن أن يسبب تلف الأعصاب والألم.

وتناول الأطعمة مثل الحمص والكبد والتونة والسلمون سيفي بالغرض بدلًا من ذلك، فالشخص يحتاج فقط إلى 1.3 إلى 1.7 ملغ يوميًا، حسب عمره.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights