سينما ومسرح

«السرب» فيلم سياسي ينطلق بشكل واسع في مصر

بعد سنوات من الانتظار «السرب» فيلم حربي يوثق استهداف «داعش» ليبيا

بعد تأجيل عرضه نحو 3 سنوات، انطلق الفيلم المصري الحربي «السرب» بشكل موسع في أنحاء مصر، إذ يراهن صناعه على ضخامة إنتاجه وجودته وتشويق أحداثه.

وعلى غرار فيلم «الممر»، يحظى «السرب» باهتمام موزعي السينما وأصحاب صالات العرض في مصر، حيث تقرر عرضه في أكثر من مائة دار سينما بأنحاء مصر. وأعرب متابعون عن حرصهم على مشاهدة الفيلم فور طرحه صباح الأربعاء، وأبدوا إعجابهم بأحداثه ووصفوه بـ«بأنه عمل وطني مهم»، و«توقيت عرضه مميز».

وأعلنت وزارة الثقافة المصرية عرض الفيلم عبر برنامج «سينما الشعب» في 14 محافظة، من أجل زيادة الوعي وورفع روح الانتماء.

«السرب» من بطولة عدد كبير من النجوم، من بينهم أحمد السقا، وشريف منير، ومحمد دياب، وآسر ياسين، ومحمود عبد المغني، ومحمد ممدوح، وأحمد حاتم، ومصطفى فهمي، وعمرو عبد الجليل، ومن تأليف عمر عبد الحليم، وإخراج أحمد نادر جلال.


لقطة من فيلم «السرب»

يروي الفيلم تفاصيل الضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية المصرية ضد تنظيم «داعش»، في فبراير 2015، بعد ذبح التنظيم 21 مصرياً مسيحياً في منطقة درنة الليبية.

ورغم أن تفاصيل مذبحة الأقباط في ليبيا والضربة المصرية معروفة، فإن أبطال العمل يراهنون على تشويق الأحداث وجودة العمل، على غرار الفنان المصري محمد دياب، الذي قال: «أُجسّد في الفيلم دور (العقرب) قائد الجناح العسكري لتنظيم (داعش) في منطقة درنة الليبية»، مضيفاً أنه «على الرغم من تقديمه أدواراً تتميز بالشر خلال مسيرته الفنية، فإنه يرى دوره في (السرب) الأصعب».

وقال إن «الشركة المنتجة قدّمت كل سبل النجاح للفيلم، وصُوّرت المشاهد على درجة عالية من الكفاءة لكي نُظهر للمشاهدين أمجاد وبطولات القوات المسلحة المصرية» وفق تعبيره.

الفنان دياب في لقطة من «السرب»

وقال عمر عبد الحليم مؤلف الفيلم، إن «العمل يتناول فترة حساسة من عمر مصر، وواقعة حساسة مرت على المصريين في عام 2015، حين فوجئوا بمقطع فيديو قاسٍ، ولكن سرعة استجابة الحكومة المصرية كانت كبيرة وشافية للقلوب».

وأضاف: «شعرت بأن رد الحكومة المصرية على ذبح المصريين في ليبيا واقعة جديرة بالتجسيد الفني والسينمائي، ومن ثَمّ مرت السنوات وتوافقت الرؤى والرغبات عندي وعند الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لإنتاج الفيلم».

وينافس «السرب» 4 أفلام أخرى طُرحت خلال موسم عيد الفطر السينمائي، وهي «عالماشي» بطولة علي ربيع، و«فاصل من اللحظات اللذيذة» للثنائي هشام ماجد وهنا الزاهد، وفيلم الأكشن «شِقو» لعمرو يوسف، وأخيراً فيلم «أسود ملون».

ويتوقع الموزع السينمائي محمود الدفراوي أن يحقق فيلم «السرب» النجاح نفسه الذي حققه فيلم «الممر» قبل 5 سنوات، لاعتماده على 3 عناصر مهمة في الانتشار وتحقيق الأرباح، وهي الجوانب التجارية، والفنية، والوطنية. مُعدّاً أن الزّخم المصاحب للفيلم الجديد راهن «طبيعي».

وأضاف الدفراوي: أن «الفيلم لمس اهتماماً واسعاً من المشاهدين وأصحاب دور العرض، رغم قرب امتحانات نهاية العام الدراسي».


أحمد السقا في لقطة من «السرب»

وكان فيلم «الممر» قد حقّق إيرادات قُدّرت بنحو 75 مليون جنيه مصري، ويحكي قصة ضابط صاعقة يدعى «نور» جسده الفنان أحمد عز، شارك في حرب 1967 التي يتناولها الفيلم في ثلثه الأول، وبعد أن تكشف الأحداث عن تسرّب روح الهزيمة للشعب المصري، يُكلّف الضابط «نور» بإعداد مجموعة قتالية لتنفيذ عملية خلف خطوط العدو الإسرائيلي في عمق سيناء، التي كانت محتلّة حينها، وينتهي الفيلم بنجاح العملية وتحرير عدد من الرهائن.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights