التعليم والبحث العلمي

“الحويطي”: تطبيق تقنيات زراعية حديثة تضمن الاستخدام الأمثل للمياه

كتبت: رحاب عادل

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في معهد الدراسات والبحوث البيئية بجامعة السادات الإثنين الموافق ٢٠ مايو ٢٠٢٤ ندوة بعنوان “استدامة الموارد المائية فى ظل التوسع فى الرقعه الزراعية فى مصر” بالتعاون مع قسم التنميه المتواصلة للبيئة وإدارة مشروعاتها بالمعهد، وذلك فى إطار خطة الدولة ورؤية مصر 2030، وتماشيا مع استراتيجية الدولة للموارد المائية 2050 التى تستهدف تحقيق الأمن المائي لمصـــــر في الحاضــــر والمســــتقبل من خلال تحقيق إدارة مستدامة للموارد المائية.

تأتي هذه الندوة تحت رعاية الدكتورة شادن معاوية، رئيس جامعة مدينة السادات، والدكتور خالد جعفر، نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، برئاسة الدكتور محمد الحويطي، عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، وإشراف الدكتورة أمانى محمد عبد العال، وكيل شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالمعهد، والدكتور عماد محمد رياض، رئيس قسم التنميه المتواصلة للبيئة بالمعهد.

وقد حاضر فى الندوة الأستاذ الدكتور عباس شراقى، أستاذ الموارد الطبيعية وخبير الموارد المائية بكلية الدراسات العليا الإفريقية بجامعة القاهرة، وشارك فى فعالياتها السادة أعضاء هيئة التدريس بالمعهد، والهيئة المعاونة ولفيف من طلاب الدراسات العليا بالمعهد. كما شارك المهندس عبد الرحيم محمد صابر مدير الزراعة بجهاز مدينة السادات، ممثلا عن جهاز المدينة السادات، إلى جانب ممثلي المجتمع المدني من المتخصصين في قطاع الزراعة والدواجن.

ومن جانبه، شدد الدكتور محمد الحويطي على أهمية تبني الأبحاث العلمية بالمعهد، وخاصة تلك المتعلقة بمجال الري والنظم الحديثة التي تساهم فى الحفاظ على الأمن المائي، فضلا عن تبني السياسات المائية الفاعلة التي تقنن من نضوب المياه الجوفية غير المتجددة، وتعزيز زراعة المحاصيل المقاومة للجفاف، والحد من زراعة المحاصيل الشرهة للمياه، وتطبيق تقنيات زراعية حديثة تضمن الاستخدام الأمثل للمياه.

كما أكدت الدكتور أماني حرص قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة على تنظيم سلسلة من الندوات التثقيفية للوقوف علي المستجدات في ملفات التنمية المستدامة وعلى رأسها ملف المياه، مشيرة إلى ضرورة تبني نهج استراتيجي يوازن بين التوسع في الرقعة الزراعية وفقا للخطة الزمنية للدولة وتحقيق الاستدامة للموارد المائية.

وأعرب الحضور عن أهمية الندوة، وأثنوا على المحتوى القيم الذى تم تقديمه خلالها والذي يسهم في تعزيز الوعي بقضايا المياه، وتعزيز الابتكارات لمواجهة التحديات المائية الملحة بأساليب غير تقليدية، ودعم وتنفيذ سياسات الإدارة المتكاملة للمياه، والتوصل إلى حلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات المناخية.
وفى ختام الندوة، تم تكريم الدكتور عباس شراقي من قبل الأستاذ الدكتور محمد أحمد الحويطي عميد معهد الدراسات والبحوث البيئية، والأستاذ الدكتور عماد محمد رياض رئيس قسم التنمية المتواصلة للبيئة وإدارة مشروعاتها ، والأستاذ الدكتور أماني محمد عبد العال رزق وكيل المعهد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

جامعة السادات
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights