الزراعة والأمن الغذئي

المنتدى العالمي للمياه أتاح فرصة لتسليط الضوء على تحديات تواجه الدول الإفريقية

أعلنت وزارة الموارد المائية والري، في بيان، عن تنظيم مجلس وزراء المياه الأفارقة “أمكاو” جلسة بعنوان “مخرجات المسار الإفريقى خلال المنتدى العالمي العاشر للمياه”، وذلك ضمن فعاليات المنتدى المنعقدة فى بالى بدولة إندونيسيا. 

من جهته، قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو» إن انعقاد المنتدى العالمي العاشر للمياه أتاح فرصة ممتازة لتسليط الضوء على التحديات التي تواجهها الدول الإفريقية، فضلا عن السعي الدائم لتحقيق الأهداف المرجوة في مجالات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية بالقارة الإفريقية.

تحقيق رؤية إفريقيا 2025

وأشار إلى اقتراب الموعد النهائي لتحقيق رؤية «إفريقيا للمياه 2025»، والتي جرى إطلاقها خلال فعاليات المنتدى العالمي الثاني للمياه في لاهاي بهولندا عام ٢٠٠٠.

وشدد سويلم، على ضرورة تسخير طاقاتنا ومواردنا من أجل تنمية المياه في إفريقيا بعد عام 2025، في إطار قاري واسع النطاق للمياه والصرف الصحي، يتوافق مع أجندة 2063 بعنوان «إفريقيا التي نريدها».

ونوه إلى أن ضعف البنية التحتية والقدرات التقنية في إفريقيا؛ تُضعف من قدرة القارة على الصمود في مواجهة تغير المناخ، وصدمات النظام الصحي والغذائي والكوارث المرتبطة بالمياه.

إفريقيا نفتقد خدمات مياه الشرب والصرف الصحي

وكشف رئيس مجلس وزراء المياه الأفارقة أن هناك نحو 400 مليون إفريقي يفتقدون لخدمات مياه الشرب و700 مليون آخرين يفتقدون لخدمات الصرف الصحي الآمنة، مما يدفعنا إلى العمل الجاد لمواجهة التحديات المائية وترجمة الالتزامات والسياسات الحالية إلى أفعال على الأرض، مع التركيز بشكل خاص على تعبئة الموارد لتحقيق الأهداف المنشودة لخدمة سكان القارة.

موعد انعقاد أسبوع المياه الإفريقي

ودعا الدكتور سويلم الجميع للمشاركة في فعاليات «أسبوع المياه الإفريقي التاسع» المقرر عقده بالتزامن مع «أسبوع القاهرة السابع للمياه» في شهر أكتوبر المقبل؛ لوضع خطط عمل واضحة لتنفيذ الأولويات الرئيسية للقارة، والتي تم تحديدها خلال مسار طويل من المناقشات خلال الفترة الماضية، وصولاً إلى المنتدى العالمي العاشر للمياه.

وأوضح أن هذه الأولويات تتضمن (ضمان الأمن المائي للأجيال الحالية والمستقبلية في إفريقيا- الحد من مخاطر تغير المناخ والكوارث المتعلقة بالمياه من خلال تعزيز قدرات الإدارة والابتكار والإنذار المبكر وزيادة التمويل في مجال المناخ- الاستثمار في البحث العلمي والاعتماد على التكنولوجيا وحوكمة المياه- اعتماد نماذج تمويل مبتكرة وشراكات للاستفادة منها في الاستثمار وخاصة من القطاع الخاص- تعزيز التعايش والأمن بين الدول المتشاطئة على الأنهار المشتركة وفقاً لمبادئ القانون الدولي- تعزيز النهج القائم على حقوق الإنسان في توفير المياه وخدمات الصرف الصحي والنظافة الصحية وتحسين السلامة البيئية- الاعتراف بالقيمة الاجتماعية والاقتصادية المشتركة للنظم البيئية في إفريقيا).

مصر لا تدخر جهدا لخدمة ودعم الدول الإفريقية

وأكد وزير الري، أن مصر بوصفها الرئيس الحالي لمجلس وزراء المياه الأفارقة «أمكاو» لا تدخر جهداً لخدمة ودعم الدول الإفريقية الشقيقة، والعمل على تنمية قدرات المتخصصين الأفارقة في مجال المياه من خلال «المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي»، الذي يستهدف أعدادا كبيرة من المتدربين خلال الفترة المقبلة.

 وزير الري: المنتدى العالمي للمياه أتاح فرصة لتسليط الضوء على تحديات تواجه الدول الإفريقية

وزير الري: المنتدى العالمي للمياه أتاح فرصة لتسليط الضوء على تحديات تواجه الدول الإفريقية

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights