أخبار عربية وعالمية

الكرملين يحذر الأطلسي اذا ضربت أوكرانيا روسيا بأسلحة غربية

انتقد الكرملين يوم الاثنين الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج لاقتراحه أن الدول الأعضاء في الحلف يجب أن تدع أوكرانيا تشن هجمات داخل العمق الروسي بأسلحة غربية، وقال الكرملين إن من الواضح أن الحلف يخوض مواجهة مباشرة مع روسيا.

وقال ستولتنبرج لمجلة إيكونوميست إن أعضاء الحلف الذين يزودون كييف بالأسلحة يجب أن يتوقفوا عن حظر استخدامها في ضرب أهداف عسكرية داخل روسيا.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين لصحيفة إزفيستيا الروسية “يزيد حلف شمال الأطلسي من درجة التصعيد”، وذلك عند سؤاله عن تعليقات ستولتنبرج.

وذكر بيسكوف “حلف الأطلسي يمزح بالخطاب العسكري ويسقط في النشوة العسكرية”، مضيفا أن الجيش الروسي يعرف ما ينبغي فعله.

وعند سؤاله عما إذا كان الحلف يقترب من مواجهة مباشرة مع روسيا رد بيسكوف “هم لا يقتربون، هم في غمار ذلك”.

ودأب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على تحذير الغرب من أنه يخاطر بنشوب حرب عالمية بسبب أوكرانيا ومن أن أي صراع مباشر بين روسيا والحلف معناه أن الكوكب سيكون على بعد خطوة من اندلاع الحرب العالمية الثالثة.

ويقول مسئولون روس إن الهجمات الأوكرانية داخل العمق الروسي تصعيد مباشر، بما في ذلك الهجمات على مناطق مدنية وعلى أجزاء من الدفاعات النووية الروسية.

وأحدث الغزو الروسي لأوكرانيا في 2022 أسوأ انهيار في العلاقات بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في 1962. وتتقدم روسيا الآن على امتداد خط المواجهة في أوكرانيا.

ودأبت الولايات المتحدة على قول إنها لا تشجع أوكرانيا على المهاجمة داخل روسيا، رغم أن أوكرانيا تضغط بشدة من أجل ذلك.

وذكرت مجلة إيكونوميست أن تعليقات ستولتنبرج تستهدف بوضوح الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي يعارض السماح لأوكرانيا باستخدام أسلحة أمريكية في هجماتها داخل روسيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights