عقارات

أيمن عامر: إيقاف تخصيص الأراضي بالدولار يشجع المطور المصري

العسال: وقف بيع الأراضي بالدولار سيعيد التوازن للسوق

قال المهندس أيمن عامر، المدير العام لشركة السادس من أكتوبر للتنمية “سوديك”، أن قرار هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بوقف تخصيص الاراضي  بالدولار من الخارج للشركات المصرية قرار ممتاز سيحقق المزيد من النتائج الإيجابية للسوق خلال الفترة القادمة.

وشدد علي ان ذلك القرار سيشجع المطور المصري علي التوسع ويتيح له فرص الحصول علي اراضي مميزة كما سيعيد التوازن للسوق ويخفف من الارتفاعات المتتالية في العملة الاجنبية والضغط علي العملة المحلية.
وأضاف ان السوق المصري مليء بالشركات الجادة والتي ترغب في التوسع المستمر ولديها ثقة في قوة السوق ومقاومته للتحديات المختلفة.

وفي استجابة من الدولة لسلسلة مقالات مجلة أصول مصر التي أبرزت فيها التأثير السلبي لنظام تخصيص الاراضي بالدولار، قررت هيئة المجتمعات العمرانية وقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر يونيو2024  بما يعكس حرص الدولة علي دراسة جميع المقترحات التي  تدعم القطاع وتسهم في حل المشكلات التي تواجه المطورين.

أيمن عامر، المدير

قال المهندس محمد هاني العسال – الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “مصر إيطاليا العقارية”،  ان قرار وزير الاسكان بإيقاف نظام التخصيص بالدولار من الخارج قرار جيد وتم اتخاذه فى الوقت المناسب.

واضاف” العسال، ان هذا القرار سيساهم فى انخفاض تكاليف المشروعات  حيث كان جلب دولار من الخارج يمثل عبء اضافي علي التكلفة.

وتابع “كان يعانى المطوريين بالفعل من ندرة الاراضي وعدم القدرة على الحصول عليها، نتيجة إعطاء الأولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها، وتخصيصها بالدولار من الخارج وهناك مطوريين لا يمتلكون حسابات خارجية لتحويل الاموال.

وأكد الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “مصر إيطاليا العقارية “، على ان توقيت اصدار واتخاذ القرار جيد جدا  فكان بيع  الأراضي بالدولار  أشبه بالسوق السوداء فهناك من كان يشتريها بالدولار من الخارج  ثم يقوم ببيعها بسعر مضاعف للمطوريين بالسوق المحلي، مضيفا إن مايتم أشبه بما ذكرته أصول مصر ب “تلبيس الطواقي”.

وقد صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ستوقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج بداية من هذا الشهر يونيو ٢٠٢٤، لحين تقييم الموقف ومراجعة مختلف النتائج لهذه الطروحات ومدى توافقها مع السياسات التى ينتهجها البنك المركزي، فيما يتعلق بالنقد الأجنبي، ويستثنى من ذلك المستثمرون والشركات غير المصرية،

وقف نظام التخصيص بالدولار من الخارج

مضيفا: ويشمل ذلك تعليق العمل بإعطاء الاولوية للدفع بالدولار عند التقدم للأراضي التي تتيحها الهيئة على الموقع الإلكتروني لها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights