نقل و ملاحة

دراسة مد الخط الرابع لمترو الأنفاق إلى أكتوبر

يعتبر مترو الأنفاق أحد أهم وسائل النقل في القاهرة الكبرى، لذا تعمل الحكومة المصرية متمثلة في وزارة النقل على توصيل هذه الخدمة إلى أغلب المناطق داخلها، واستكمالاً لخطة الحكومة بهذا الشأن، أوضح اللواء طارق جويلي، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أنه يجري حاليًا دراسة امتداد الخط الرابع للمترو باتجاه مدينة الفرودس في مدينة السادس من أكتوبر.

دراسة مد المترو إلى مدينة الفردوس بأكتوبر وقليوب

وقال اللواء طارق جويلى، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للأنفاق، أنه يجري حاليا دراسة امتداد الخط الرابع للمترو باتجاه مدينة الفردوس في أكتوبر.

وأكد في تصريحات صحفية على هامش جولته بالخط الرابع للمترو إن مشروع مد الخط الثانى للمترو من شبرا حتى قليوب لابد من دراسته بشكل مستفيض لارتباطه بالسكة الحديد، مؤكدا عدم إلغاء المشروع.

وأضاف رئيس الهيئه القومية للأنفاق، أنه يجرى حاليا تنفيذ مشاريع فى محافظة الإسكندرية والقاهرة.

تفاصيل تنفيذ مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق

وتتكون المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق من عدة محطات تمتد من غرب الطريق الدائري عند حدود مدينة 6 أكتوبر، تشمل محطات منها: 

  • المتحف المصري الكبير

  • ميدان الرماية

  • شارع الهرم

وتصل إلى محطة الجيزة، حيث يتقاطع مع الخط الثاني للمترو، ومن ثم يمتد ليتقاطع مع الخط الأول في محطة الملك الصالح، وتنتهي في محطة الفسطاط.

وتبدأ المرحلة الثانية من الخط الرابع للمترو من محطة الفسطاط، وتمتد عبر مجرى العيون، وتتقاطع مع الخط السادس في محطة السيدة عائشة، ثم تمتدًا مرورًا بشارع صلاح سالم وطريق النصر ونادي المقاولون العرب، وتستمر بعبور مدينة نصر حتى تصل إلى القاهرة الجديدة، حيث تنتهي في مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائري مع طريق القاهرة/ السويس.

ويمتد الخط الرابع على مسافة تبلغ 42 كم، ويضم 39 محطة، منها 37 محطة تحت الأرض، وواحدة على السطح وأخرى علوية.

مراحل تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق

يجري تنفيذ الخط الرابع لمترو الأنفاق على مرحلتين هما: 

  • المرحلة الأولى يجري تنفيذها حاليًا بمعرفة شركات المقاولات المصرية الوطنية، وتمتد بطول 19 كم، وتتضمن 17 محطة ( 16 نفقية، 1 سطحية) من غرب الطريق الدائري على حدود مدينة 6 أكتوبر، مرورًا بمحطة المتحف المصري الكبير، ثم ميدان الرماية، ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة، ثم يمتد بعد ذلك حتى محطة الملك الصالح لتبادل الخدمة مع الخط الأول للمترو، ثم إلى محطة الفسطاط بمنطقة مصر القديمة، وقد تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المدنية بالجزء الغربي من تلك المرحلة بنسبة 29%.

  • المرحلة الثانية تحقق تبادل الخدمة مع الخط السادس الجاري دراسته في محطة السيدة عائشة. 

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights