لايف إستيل

وزير الرى: تراجع نصيب الفرد لأقل من خط الفقر المائى

أكد الدكتور هانى سويلم، وزير الرى، أن هناك تراجعًا فى نصيب الفرد لأقل من خط الفقر المائى أقل من 1000 متر مكعب سنويًا اعتبارًا من التسعينيات من القرن الماضى وصولًا إلى حوالى 500 متر مكعب سنويًا فى الوقت الحالى.

واستعرض وزير الرى فى كلمته خلال فعاليات «المؤتمر الدولى للمناخ والبيئة» والمنعقد بمقر «جامعة النيل الأهلية»، الموقف المائى الحالى، مشيرًا إلى وجود فجوة كبيرة بين الموارد والاحتياجات المائية يتم التعامل معها بقيام الدولة بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى فى مجال إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى.

وقال إن احتياجات مصر المائية تبلغ حوالى 114 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، فى حين تقدر موارد مصر المائية بحوالى 59.6 مليار متر مكعب سنويًا، منها 55.5 مليار متر مكعب مياه نهر النيل، و1.5 مليار متر مكعب من مياه الأمطار، و2.4 مليار متر مكعب من المياه الجوفية العميقة غير المتجددة، و400 مليون متر مكعب من تحلية مياه البحر، مع إعادة استخدام 20.9 مليار متر مكعب سنويًا من المياه، واستيراد محاصيل زراعية من الخارج تقابل استهلاك مائى يُقدر بحوالى 33.5 مليار متر مكعب سنويًا من المياه.

وأشار وزير الرى إلى مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودول حوض النيل والتى قامت مصر خلالها بحفر آبار مياه جوفية تعمل بالطاقة الشمسية، وإنشاء محطات رفع ومراس نهرية وخزانات أرضية وسدود.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights