رياضة عالمية

قمصان صوتية لدمج مشجعي نيوكاسل يونايتد الصم

“لأول مرة، شعرت بأنني مندمج بنسبة 100%. تجربة الضوضاء من خلال الاهتزاز كانت رائعة”.. هذا ما قاله أحد المشجعين الصم لنادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي، بعدما تعاون النادي في تصميم قمصان تسمح للجماهير الصم بالشعور بضجيج ملعب سانت جيمس بارك لأول مرة.

وبهذه التقنية، يستطيع المشجعون الصم الشعور بأجواء الاستاد الكبيرة الكهربائية بفضل القمصان الصوتية الحسية، وقامت شركة “Sela” الراعية لنادي نيوكاسل يونايتد، بتطوير التقنية الأولى على مستوى العالم جنبًا إلى جنب مع المعهد الملكي الوطني للصم (RNID) لجعل كرة القدم الحية في متناول الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع.

نيوكاسل يونايتد يقدم قمصان صوتية لمشجعيه الصم

تستخدم القمصان الميكروفونات الموضوعة حول حديقة سانت جيمس لتحويل الضوضاء إلى صوت رقمي، ويتم نقل البيانات لاسلكيًا إلى القمصان المجهزة بتقنية اللمس – نفس ردود الفعل الحسية التي تحصل عليها من الكتابة على هاتفك – لإعادة إنشاء ضوضاء الاستاد كإحساس باللمس.

ويأتي هذا ضمن حملة “Unsilence the Crowd”، وهى مبادرة مصممة لتوفير تجربة كرة قدم شاملة للجماهير الصم، ويأتي ذلك في أعقاب بحث أجراه RNID الذي اكتشف أن ما يقرب من ثلاثة أرباع الأشخاص الصم أو الذين يعانون من ضعف السمع يعتقدون أن اللمس يمكن أن يحسن تجربة يوم المباراة.

وكان مشجعو Lifelong Magpies، ديفيد ويلسون وريان جريجسون، من بين أول من اختبروا المجموعة على الطريق حيث شاهدوا فريقهم يهزم المغيرين توتنهام في فوز 4-0 في أبريل الماضي- وأعلنوا أنه فوز كبير.

وقال جريجسون، متحدثاً من خلال مترجم لغة الإشارة: “للمرة الأولى، شعرت بأنني مندمج بنسبة 100%، إن تجربة الضوضاء من خلال الاهتزاز كانت رائعة للغاية”. وأضاف ويلسون: “لم أشعر قط بأي شيء من هذا القبيل”.

وتشير اللمسات المفرزة في مناطق مختلفة من القميص إلى ردود فعل محددة من الجمهور، الاهتزازات في أكمام القميص تعني أن الفريق المضيف يغني، والطنين في الجزء الخلفي من القميص يعني تسجيل هدف خارج الأرض.

وستوفر شركة Sela، وهى شركة سعودية للفعاليات والتسويق، هذه التقنية الآن في جميع مباريات نيوكاسل المحلية، وتأمل أن تحذو المزيد من الأندية حذوها.

وقال نائب رئيس شركة Sela إبراهيم محتسب: “نرحب بانضمام أسرة كرة القدم بأكملها إلينا من خلال اعتماد هذه التكنولوجيا، ومن خلال العمل الآن، يمكننا بشكل جماعي أن نجعل مشاهدة مباريات كرة القدم الحية تجربة مذهلة لكل من يحب اللعبة”.

وأضافت تيري ديفاين، مديرة الإدماج في RNID: “يعاني واحد من كل خمسة بالغين في المملكة المتحدة من الصمم أو فقدان السمع، لكن غالبًا ما يواجه الناس عوائق في الحياة اليومية – بما في ذلك الأحداث الرياضية الحية”.

وتابعت: “إنه لأمر رائع أن نرى سيلا ونيوكاسل يونايتد يقودان الطريق في دعم هذه التكنولوجيا التي لديها القدرة على أن يكون لها تأثير حقيقي ودائم على كيفية تجربة الأشخاص الصم والذين يعانون من فقدان السمع للرياضات الحية”.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights