صحة و طب

الزوائد الجلدية: الأسباب والعلاجات

أسباب الزوائد الجلدية في الرقبة والأماكن الأخرى في الجسم مع عوارضها وطرق إزالتها.

يعاني معظم الأشخاص من ظهور نتوءات أو زوائد جلدية تظهر على سطح الجلد في أماكن متعددة. تتراوح أحجام هذه الزوائد بين ال 1 ملم وال سم مع العلم أنها مكونة من الكولاجين والأوعية الدموية المحاطة بالجلد. وجود هذه الزوائد لا يسبب القلق ولا الخوف. وتابعي هنا خطوات علاج الكيس الدهني في اليد بالثوم

بعض الحقائق عن الزوائد الجلدية

الزوائد الجلدية هي زوائد تتدلى من الجلد وقد تسمى ب “الأكروكوردون”. عادة ما تنمو هذه الزوائد في ثنايا الجلد، حيث يحتك الجلد ببعضه البعض، مثل الإبطين، والفخذ، والشرج، والفخذين، والجفون، والرقبة، أو تحت الثديين.

الزوائد الجلدية شائعة، خاصة مع تقدم الشخص في العمر. تحدث في حوالي 1 من كل 2 بالغين، وهي لا تسبب أي ضرر، ولكن إذا كانت الزوائد الجلدية تزعجك، فيمكنك التحدث مع طبيبك حول إزالتها. وإليك هنا علاج الدمامل بدون رأس طبيًا وفي المنزل

ما هي عوارض الزوائد الجلدية؟

معظم الزوائد الجلدية غير مؤلمة ولا تسبب أي عوارض. ولكن إذا فركوا الملابس أو المجوهرات، فقد تسبب الألم والنزيف.

تبدو الزوائد الجلدية مختلفة عن الثآليل والآفات الجلدية الحميدة الأخرى بسبب الساق الصغيرة التي تربطها بالجلد، بحيث تميل الثآليل إلى أن تكون مسطحة، بينما تتدلى الزوائد الجلدية من الجلد.

ما الذي يسبب الزوائد الجلدية؟

السبب الدقيق للزوائد الجلدية غير معروف، ومن المحتمل أن يكون هناك أسباب تتعلق بنمط الحياة وأسباب وراثية. بعض الناس يطورونها دون سبب معروف.

أنت أكثر عرضة للإصابة بالزوائد الجلدية في المناطق التي يميل فيها جلدك إلى الاحتكاك بنفسه. تساهم بعض الحالات الصحية في خطر ظهور الزوائد الجلدية، مثل:

  • الوزن الزائد والسمنة
  • السكري
  • الحمل

يمكن لأي شخص من أي جنس أن يصاب بالزوائد الجلدية، وهي أكثر شيوعًا عند كبار السن. إذا كنت حاملاً وظهرت علامات جلدية، فهي عادًة ما تختفي بعد ولادة طفلك.

متى يجب أن أرى طبيب الجلد؟

إذا لاحظت وجود بقعة جديدة أو نمو جديد على جلدك، فيجب عليك دائمًا مراجعة طبيبك للتحقق من ماهيته. من المهم أن يقوم طبيبك بفحصك شخصيًا، والتحقق من علامات سرطان الجلد والأمراض الجلدية الأخرى.

يجب عليك أيضًا زيارة طبيبك إذا كان لديك علامة جلدية تزعجك، إذا كنت ترغبين في إزالتها، سيتمكن طبيبك من أن يقدم لك معلومات حول الخيارات المتاحة لإزالة الزوائد الجلدية. وقد يهمك إليك علاج أكزيما اليدين في المنزل بطرق طبيعية

كيف يتم تشخيص الزوائد الجلدية؟

سيقوم طبيبك بتشخيص الزوائد الجلدية عن طريق طرح بعض الأسئلة عليك وفحص بشرتك. في معظم الحالات، لن تحتاجي إلى اختبارات طبية أو فحوصات.

كيف يتم علاج الزوائد الجلدية أو إزالتها؟

ليست هناك حاجة طبية لإزالة هذه الزوائد، يمكن أن تسقط الزوائد الجلدية في بعض الأحيان من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. ولكن إذا قررت إزالة الزوائد الجلدية لأنها تزعجك أو لأنك لا تحبين مظهرها فتحدثي إلى طبيبك ليقدم لك العلاج المناسب. يمكن لطبيبك إزالة الزوائد الجلدية عن طريق:

  • تجميدها بالنيتروجين السائل أي العلاج بالتبريد
  • قطعها بالمقص الجراحي أو المشرط أي الاستئصال
  • حرقها بالطاقة الكهربائية اعتمادا على مكان وجود الزائدة الجلدية على جسمك، قد يحيلك طبيبك إلى طبيب الأمراض الجلدية لإزالتها. واعلمي أنه ليس من الجيد أن تحاولي إزالة الزوائد الجلدية بنفسك لأنها قد تنزف بشدة أو تصابين بالعدوى.

العلاجات المنزلية للزوائد الجلدية

قد يكون من الممكن استخدام المنتجات الموجودة بالفعل في خزانة الأدوية أو المطبخ الخاص بك للتخلص من الزوائد الجلدية، وتتضمن معظم العلاجات المنزلية تجفيف الزوائد الجلدية حتى يتقلص حجمها وتسقط. ومن هذه العلاجات:

زيت شجرة الشاي

اغسلي المنطقة المصابة باستخدام عود قطني، ثم قومي بتدليك الزيت بلطف على الزائدة الجلدية. ضعي ضمادة على المنطقة طوال الليل، وكرري هذا العلاج لعدة ليال حتى تجف العلامة وتسقط. وإليك هنا كيفية تنظيف فروة الرأس من القشرة والدهون في المنزل

فيتامين E

تساهم الشيخوخة في ظهور علامات الجلد. بما أن فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد وتحافظ على صحة الجلد، فإن وضع فيتامين E السائل على علامة الجلد قد يؤدي إلى اختفاء الزوائد في غضون يومين.

خل التفاح

انقعي قطعة قطن في خل التفاح ثم ضعي قطعة القطن على الزائدة الجلدية، لفي القسم بضمادة لمدة 15 إلى 30 دقيقة، ثم اغسل الجلد، وكرري يوميا لبضعة أسابيع. تعمل حموضة خل التفاح على تكسير الأنسجة المحيطة بالزوائد الجلدية، مما يؤدي إلى تساقطها.

الثوم

بفضل الثوم وفوائده العلاجية فهو يساعد على تحسين مظهر الجلد عن طريق تقليل الالتهاب، للتخلص من الزوائد الجلدية ضعي الثوم المطحون فوق الزوائد الجلدية، ثم قومي بتغطية المنطقة بضمادة طوال الليل. اغسلي المنطقة في الصباح وكرري ذلك حتى تنكمش علامة الجلد وتختفي. وقد

وبرأي الشخصي كمحررة، عادة ما تكون الزوائد الجلدية غير ضارة، وعلى الرغم من أن العلاجات المنزلية والمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية يمكن أن تكون حلولًا فعالة وغير مكلفة، راجعي طبيبك إذا لم تستجب الزوائد الجلدية للعلاج المنزلي أو إذا كانت تنزف أو استمرت في النمو.

الزوائد الجلدية في الرقبة: الأسباب والعلاجات

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights