كهرباء و طاقة

مصر: توقع تحريك أسعار الكهرباء خلال أيام

يشعر بعض المواطنين بالقلق بشأن إزاء موعد تطبيق زيادة أسعار الكهرباء، خاصة بعد إعلان وقف تخفيف الأحمال، في إطار الخطة المعلنة سابقا لرفع الدعم تدريجيًا مع مراعاة أصحاب الدخل المحدود.

فى البداية كان مخطط رفع الدعم عن أسعار الكهرباء يسير وفقا لآلية محددة تنتهي في 2025، ولكن تسبب انتشار فيروس كورونا في تغيير تلك الآلية، وأعلن رئيس الوزراء تأجيل زيادة أسعار الكهرباء على مدى ثمانية عشر شهرا، انتهت فى يناير الماضي، بعدها تمت العودة لاتباع خطة رفع الدعم وزيادة أسعار الكهرباء، وكان مخططا إعلان أسعار الكهرباء الجديدة فى نهاية يونيو الماضي وتطبيقها بداية يوليو الجاري، ولكن انقطاع الكهرباء وإعلان خطة تخفيف الأحمال جعل الحكومة تؤجل إعلان زيادة أسعار الكهرباء حتى اللحظة، وأيضا لم تحدد موعدا لتحريك الأسعار، فى إشارة الى عدم تأجيلها هذه المرة طبقا للاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

موعد إعلان زيادة أسعار الكهرباء فيما كشف مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة عن وجود سيناريو زيادة أسعار الكهرباء على مكتب رئيس الوزراء فى انتظار إعلانه.

وكشف المصدر أنه تم وضع تصور زيادة الشرائح بما يدعم شرائح محدودي الدخل لافتا إلى ضرورة الإعلان عن الزيادة لما تتكبده الوزارة من خسائر نتيجة الفرق بين سعر التكلفة للكيلوات وسعر بيعه للمستهلك نتيجة ارتفاع اسعار الغاز لافتا إلى أن نسبة الزيادة المتوقعة في شرائح الكهرباء قد تتراوح بين 27% الى 40%.

وأكد المصدر أنه من المتوقع الإعلان عن ارتفاع أسعار الكهرباء خلال مؤتمر رئيس الوزراء المقبل، خلال أيام، خاصة أنه أعلن عن انتهاء أزمة تخفيف الأحمال بداية من الأحد 22 يوليو الجارى .

وشدد المصدر على أنه لابد من زيادة أسعار الكهرباء طبقا لخطة الإصلاح الاقتصادي ورفع الدعم وتحرير سعر الطاقة والكهرباء على مدار السنوات الأربعة المقبلة.

أزمة تخفيف الأحمال تعود أزمة تخفيف الأحمال الى يونيو الماضى 2023 وتراوحت بين ساعة وساعتين حتى وصلت ذروتها الأسبوع قبل الماضى ووصلت الى ثلاث ساعات مما دفع رئيس الوزراء الى عقد مؤتمر صحفى لتوضيح الصورة والإعلان عن استيراد شحنات غاز لتشغيل محطات الكهرباء وحل المشكلة فى 22 من يوليو الجارى .

وأكد المصدر أن تكلفة سعر الكيلو وات ساعة حالياً بعد تحريك سعر الصرف أكثر من مرة بلغت 223 قرشا، بينما سعر الكيلوات لمستهلكى الشريحة الأولى 58 قرشا وهذا يعنى أن الدولة تتحمل 74% من قيمة فاتورة الاستهلاك بينما الشرائح الأكثر من ألف كيلوات سعر الكيلوات بها 165 قرشا وكان أصحاب هذه الشرائح لا يحصلون على دعم من الدولة ولكن مع أزمة سعر الصرف أصبحوا مدعومين بنسبة 27%.

أسعار الكهرباء الحالية يذكر أن أسعار شرائح الكهرباء المعمول بها حتى الآن هى:

الشريحة الأولى: (0 – 50 كيلو وات) 58 قرشًا.

الشريحة الثانية: (51 – 100 كيلو وات) 68 قرشًا.

الشريحة الثالثة: (0 – 200 كيلو وات) 83 قرشًا.

الشريحة الرابعة: (201- 350 كيلو وات) 125 قرشًا.

الشريحة الخامسة: (351 – 650 كيلو وات) 140 قرشًا.

الشريحة السادسة: (0 – 1000 كيلو وات) 150 قرشًا.

الشريحة السابعة: (0 – أكثر من 1000 كيلو وات) 165 قرشًا.

جدير بالذكر أن الحكومة تعمل علي إنهاء انقطاع الكهرباء تماما خلال فترة الصيف، وهذا سيكلف الدولة مليار و180 مليون دولار لكي نتجاوز هذه المشكلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights