التعليم والبحث العلمي

توجهات حكومية لزيادة أعداد المقبولين ب«كليات الطب»

كشفت مصادر مسئولة بالمجلس الأعلى للجامعات أن هناك توجهًا لزيادة أعداد المقبولين بكليات الطب البشرى للعام الجامعى الجديد ٢٠٢٤- ٢٠٢٥.

وقالت المصادر: «من المقرر زيادة عدد المقبولين بكليات الطب البشرى بتنسيق هذا العام ليكون ٢٥ ألف طالب بدلًا من نحو ١٢ ألفًا العام الماضى، وإن العدد قابل للزيادة فى حال دخول كليات طب بشرى جديدة للتنسيق هذا العام»، مشيرة إلى أن التوجه نحو زيادة عدد المقبولين كان محل اهتمام كبير فى الفترة الماضية ومحل دراسة، فى ظل العجز فى الأطباء على مستوى الجمهورية، وذلك مع مراعاة القدرة الاستيعابية للكليات.

وأضافت: «نمتلك نحو ٤٠ كلية طب بشرى على مستوى الجمهورية، من بينها ٢٥ كلية طب بشرى حكومية و١٢ بالجامعات الخاصة و٣ فى الجامعات الأهلية»، وسيتم قبول نحو ١٧ ألفًا و٥٠٠ طالب من المصريين بالثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات الأجنبية والعربية، بالإضافة إلى قبول ٧٥٠٠ من الطلاب الوافدين إلى مصر».

ولفتت المصادر إلى أن الخطة التدريجية لزيادة المقبولين بـ«الطب البشرى» تصل فى تنسيق العام المقبل إلى ٣٠ ألف طالب، والقرار النهائى سيكون خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات فى اجتماعه المقبل، والمنتظر خلال أيام.

من جانب آخر، انتهى مكتب التنسيق للقبول بالجامعات من استعداداته النهائية لانطلاق ماراثون التنسيق باختبارات القدرات لطلاب الثانوية الراغبين فى الالتحاق بالكليات، وستتم إتاحة الفرصة أمام طلاب الثانوية العامة لتسجيل رغباتهم فى أداء اختبارات القدرات إلكترونيًّا، من الخميس المقبل حتى ٨ أغسطس المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights