مصر30/6

مدبولي يبحث مع رئيس جزر القمر زيادة مشروعات الشركات المصرية في موروني

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، غزالي عثماني، رئيس جمهورية جزر القُمر؛ لبحث عددٍ من الملفات ذات الاهتمام المشترك، بحضور أمبيه محمد، وزير خارجية جزر القُمر، على هامش مشاركته في اجتماع منتصف العام التنسيقي للاتحاد الإفريقي.

وأعرب رئيس الوزراء عن تقديره لرئيس جزر القُمر، ونشاطه المُكثّف على المستويين الإقليمي والدولي، لا سيما خلال رئاسته للاتحاد الإفريقي، وما بذله من جهود حثيثة من أجل العمل على معالجة الكثير من القضايا المهمة، مشيرًا في هذا الصدد إلى مشاركة عثماني في الوفد الإفريقي الذي زار روسيا وأوكرانيا لدعم تسوية الحرب القائمة بين البلدين.

تعزيز التعاون بين مصر وجزر القمر

ونقل مدبولي تحيات الرئيس عبدالفتاح السيسي، إلى رئيس جمهورية جزر القُمر، مؤكدًا اعتزاز الرئيس السيسي بأواصر الأخوة التي تربط البلدين، لا سيما في ظل توجيهات الرئيس بأهمية العمل على تعزيز التعاون مع جزر القُمر، بما يحقق آمال ويلبي تطلعات شعبي البلدين.

وأكد أنّ مصر تفخر بدراسة قيادات دولة جزر القمر في جامعاتها، منوهًا باستمرار الحكومة المصرية في تقديم الدعم في هذا الصدد، وأعرب عن تطلعه لتعزيز التعاون بين مصر وجزر القُمر عبر تشجيع مشاركة المزيد من الشركات المصرية في المشروعات التي تنفذها حكومة جزر القُمر.

وأشار إلى أنّه سيحرص على أن يتابع بنفسه مشروعات الشركات المصرية هناك، وأنّه سيتواصل معها لتذليل أي عقبات أو صعاب تحول دون تطوير التعاون بين الجانبين.

وأعرب غزالي عثماني، رئيس جمهورية جزر القُمر، عن تحياته للرئيس عبدالفتاح السيسي، ونقل تحياته إلى الرئيس السيسي، مؤكدًا تقديره لدعم مصر لجزر القُمر عبر قيامها بتوفير الدورات التدريبية اللازمة للكوادر البشرية في بلاده وإمدادها بالخبراء المصريين العاملين في المجالات المختلفة، بما أسهم في تحقيق التنمية المستدامة، قائلًا إن مصر لها دور مهم كذلك في تلقي قيادات جزر القُمر تعليمهم بها، كما أن مصر هي أول دولة تفتح مركزًا للغسيل الكلوي في بلاده.

زيارة مصر في أسرع وقت

وتطرق إلى أنّ هناك الكثير من الشركات المصرية العاملة في جزر القُمر في المجالات المختلفة من بينها البناء والتشييد والبنية التحتية، مُعربًا عن تطلعه إلى تعزيز التعاون بين البلدين في ضوء العلاقات التاريخية الممتدة بينهما.

وأكد أنّه يتطلع لزيارة مصر ولقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرًا إلى أنه وجّه وزير خارجية بلاده لتنسيق الزيارة في أسرع وقت. وأعرب مدبولي عن تطلعه للزيارة ومتابعته الموعد وكل الترتيبات الخاصة بالزيارة، خلال الفترة المقبلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights