نقل و ملاحة

هل يضرب «التسونامي» مصر؟

زلزال في كريت وانحسار مياه البحر وغلق شواطئ

حالة من الجدل والقلق الواسع عبر منصات التواصل الاجتماعي أثارها باحث الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس بتحذيره من حدوث تسونامي بمنطقة حوض البحر المتوسط، وذلك بعد أن ضرب زلزال بقوة 5.2 درجة على مقياس ريختر جزيرة كريت اليونانية، بالإضافة إلى إغلاق بعض شواطئ المدن الساحلية مثل الإسكندرية وبورسعيد عقب اضطراب حالة البحر وانحسار مياهه.

تسونامي البحر المتوسط

وتوقع بعض الخبراء إمكانية حدوث بعض الزلازال في عدد من الدول المطلة على البحر المتوسط والتي قد تتسبب في ارتفاع الأمواج وتيارات شديدة وسحب في مياه البحر بعدد من الشواطئ بالمحافظات الساحلية.

وبالتزامن مع هذه التحذيرات أطلقت الأجهزة التنفيذية تحذيرات بمنع نزول المواطنين العديد من شواطئ الإسكندرية وبورسعيد وبورفؤاد وكفر الشيخ ودمياط والبحيرة والدقهلية، حتى إشعار آخر، وذلك لارتفاع الأمواج وزيادة سرعة الرياح، حفاظًا على سلامة المواطنين.

ما هو التسونامي؟

تسونامي كلمة يابانية، تعني «موجة الميناء»، وهي حدوث سلسلة من الموجات بسبب إزاحة كمية كبيرة من الماء عادة في محيط أو بحيرة شاسعة. قد تسببها بعض الظواهر الطبيعية مثل الزلازل والانفجارات البركانية والانفجارات تحت الماء.

ويعد تسونامي المحيط الهندي في عام 2004 أشهر وأعنف حادثة من هذا النوع في التاريخ الحديث، إذ أسفر عن مقتل نحو 230.000 شخص، بالإضافة إلى دمار هائل وواسع.

هل يضرب «تسونامي» البحر المتوسط ومصر؟

انحسار مياه البحر بشواطئ مدينة طور سيناء وظهور الشعاب المتحجرة

رد المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان رسمي على الأنباء التي تداولتها وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي، عن احتمالية حدوث تسونامي في البحر المتوسط خلال الأيام المقبلة.

وأوضح البيان أنه من خلال محطات رصد الزلازل التابعة للمعهد والمنتشرة في كل ربوع الجمهورية والساحل الشمالي تحديدا، ومن خلال متابعة محطات رصد الزلازل الدولية في البحر المتوسط، تبين أن احتمالية حدوث الزلازل في البحر المتوسط في معدلاتها الطبيعية ولم يتم رصد أي نشاط غير نمطي للزلازل خلال الفترة الحالية.

موجات تسونامي القوية تبدأ من زلازل 7 ريختر

فيما قال الدكتور عمرو حمودة، نائب رئيس اللجنة الحكومية الدولية لنظام الإنذار المبكر بأمواج تسونامي في شمال شرق المحيط الأطلسي والبحر المتوسط (UNESCO)، إن إغلاق بعض الشواطئ يرجع إلى وجود اضطراب في حالة البحر نتيجة ارتفاع الأمواج الناتجة من التغير في حالة الطقس ونشاط للرياح ولا علاقة له بالتسونامي، أو بزلزال كريت.

وأضاف حمودة، في بيان له، أن مركز الحد من المخاطر البحرية بالمعهد القومي لعلوم البحار والمصايد، المتصل بالشبكة الدولية للإنذار المبكر لأمواج التسونامي بالبحر المتوسط، تلقى رسالة تحذيرية بشأن يوم 21 يوليو 2024، الساعة السابعة صباحًا بشأن حدوث زلزال جنوب جزيرة كريت بالبحر المتوسط بقوة 5.6 ريختر، وأن هذا الزلزل لا يسبب أي خطر لحدوث موجات التسونامي بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى أن موجات تسونامي القوية تبدأ من زلازل تتعدى 7 ريختر.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights