تحف و آثار

كبير الأثريين: تم هدم قبة «مستولدة محمد على باشا» والقبة «ليست ضمن الآثار»

محمد العدل: يعلق على هدم القبة التراثية: «خلوني زي النعامة أحط راسي في الرمل»

أثار هدم قبة «مستولدة محمد على باشا» بقرافة الإمام الشافعي، جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك لاعتبارها جزءًا من التراث الثقافي والتاريخي لمصر، وتحمل قيمة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن.
وقال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، إن تلك القبة ليست أثر، وغير مسجلة ضمن قائمة عداد الآثار، مشيرًا إلى أنه يتم تسجيل المباني التاريخية كمبانٍ أثرية منذ صدور قانون رقم 117 لعام 1983، والتي مر عليها 100 عام.
وجاءت نص المادة الأولى من القرار، «يعتبر أثرًا كل عقار أو منقول أنتجته الحضارات المختلفة أو أحدثته الفنون والعلوم والآداب والأديان من عصر ما قبل التاريخ وخلال العصور التاريخية المتعاقبة حتى ما قبل مائة عام، حتى كانت له قيمة أو أهمية أثرية أو تاريخية باعتباره مظهرًا من مظاهر الحضارات المختلفة التي قامت على أرض مصر أو كانت لها صلة تاريخية بها، وكذلك رفات السلالات البشرية والكائنات المعاصرة لها».
وأوضح «شاكر» أنه، تم ضم مباني كثيرة ضمن قائمة الآثار بعد صدور ذلك القرار، ويوجد الكثير منها، والذي تم هدمه بالفعل، ويعود تاريخه لأكثر من 100 عام، وذلك يعود إلى قرارات واختصاصات وزارة السياحة والآثار.
«ليست ضمن الآثار».. تعليق كبير الأثريين على هدم قبة «مستولدة محمد على باشا»

علَّق المنتج محمد العدل على هدم قبة والدة الأمير محمد عبدالحليم باشا ابن محمد علي ومستولدة محمد علي باشا بشكل غاضب نتيجة هدمها، وذلك بعد نشر صورها عبر السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية.

وقال المنتج محمد العدل: «صور هدم تراثنا بتوجع كفاية أرجوكم.. خلوني زي النعامة أحط راسي في الرمل، تعبت».

سخط وغضب عبر السوشيال ميديا نتيجة هدم القبة

أثار هدم قبة «نام شاذ قادين والدة الأمير محمد عبدالحليم باشا ابن محمد على ومستولدة محمد على باشا»، جدلًا واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك لما تمثله من جزء من التراث الثقافي والتاريخي لمصر، وتحمل قيمة معمارية وأثرية لا تقدر بثمن.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights