مصر30/6

تراجع عالمي في مخزون القمح

 

مصر ليست قلقة من حدوث تراجع عالمي في مخزونات القمح

قالت وزارة التموين المصرية، أمس الأربعاء، إن مصر، التي غالبا ما تكون في صدارة مستوردي القمح في العالم، ليست قلقة من حدوث تراجع عالمي في مخزونات القمح لأنها تحصل عليه من مجموعة متنوعة من الموردين.
وقالت الوزارة لرويترز في بيان:”تتضمن كراسة شروط استيراد القمح عدد 16 منشأ معتمد لاستيراد القمح مما يسمح بالمناورة والمرونة في تدبير احتياجات البلاد من الأقماح المستوردة”.
ويوم الثلاثاء، قال وزير التموين علي المصيلحي:
“التأثير العالمي إذا حدثت حرب (بين روسيا وأوكرانيا) … هيأثر على الجميع. هيترتب عليه… إن المعروض في السوق هيقل… داخلين على المخزون المحلي.. وهيبقى عندنا لغاية نهاية أكتوبر”، مضيفا أنه لا يشعر بالقلق.
وقال رئيس الوزراء أمس الأربعاء إن الاحتياطيات الاستراتيجية من القمح حاليا تكفي لتغطية أربعة أشهر ونصف الشهر. وقال وزير الزراعة إن الحكومة تتوقع أيضا أن يصل الإنتاج المحلي من القمح إلى عشرة ملايين طن في محصول هذا العام.
ويشير مجلس الحبوب العالمي إلى أنمخزون القمح لدى كبار المصدرين مثل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في طريقها للانخفاض إلى أدنى مستوى لها في تسع سنوات هذا الموسم، ويؤدي تقلص الإنتاج العالمي إلى زيادة الطلب على الإمدادات. وربما يؤدي التوتر بين روسيا وأوكرانيا أيضا إلى اضطرابات في سوق الحبوب.
زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights