مصر30/6

أمواج البحر تلفظ جثث ضحايا الفيضانات بليبيا

A general view of the city of Derna is seen on Tuesday, Sept. 12., 2023. Mediterranean storm Daniel caused devastating floods in Libya that broke dams and swept away entire neighborhoods in multiple coastal towns, the destruction appeared greatest in Derna city. (AP Photo/Jamal Alkomaty)

نشرت منصات وناشطون ليبيون مقاطع فيديو مفزعة للبحر وهو يخرج ضحايا الفيضانات التي اجتاحت مدينة ‫درنة وتسبّبت في مقتل وفقدان الآلاف، وتدمير البنية التحتية.

وأظهرت اللقطات المصوّرة الأمواج وهي تدفع الجثث صوب الشاطئ، بينما تجمّع عدد من الأهالي على سواحل المدينة على أمل خروج جثث أحبائهم لدفنها، وآخرون تكفلوا بالتقاط وانتشال الجثث الملفوظة من البحر لنقلها إلى المقابر.

وأسفرت الفيضانات والسيول عن اختفاء أحياء سكنية كاملة في مدينة درنة وغرقها في البحر، بينما لم يتضح بعد أعداد القتلى، فيما تحدثت الإحصائيات الأولية عن أكثر من 10 آلاف مفقود.

وتواجه السلطات المحليّة في مدينة درنة، صعوبات في دفن جثث الضحايا، بسبب أعدادها الكبيرة وقلّة المقابر، وتعذّر وصول خدمات الإغاثة إلى المدينة، وسط مخاوف من تعرّضها للتحلل والتعفن.

وبالإضافة إلى درنة، شملت السيول مدناً أخرى في الشرق الليبي، منها البيضاء وشحات وسوسة، حيث خلّفت أيضاً ضحايا وأضراراً مادية كبيرة.

ووصف رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، ما تعرّضت له مدن شرق ليبيا بـ”الكارثة”، وقال إنها “أكبر من قدرات ليبيا”، مناشداً المساعدة الدولية.

ودعا المنفي الليبيين إلى الوحدة وتكاتف الجهود لمواجهة الكارثة في الشرق الليبي، كما دعا القيادات السياسية وقادة المؤسسات إلى الابتعاد عن الاستغلال السياسي للكارثة.

في موكب مهيب.. تشييع جثامين 74 مصريا من قرية واحدة قضوا بفيضانات ليبيا

في موكب جنائزي مهيب شيع أهالي قرية الشريف بمدينة ببا محافظة بني سويف جنوب مصر صباح اليوم الأربعاء ، جثامين 74شخصا من أبنائها قضوا في فيضانات ليبيا.

ونقلت سيارات إسعاف الجثامين فور وصولها إلى مقابر القرية، حيث أدى الأهالي صلاة الجنازة، ثم شيعوها لمثواها الأخير.

ونعى الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف الضحايا مقدما المواساة لأهاليهم وأبنائهم وأسرهم.

وكانت القرية قد استيقظت صباح الثلاثاء على فاجعة إنسانية بعدما استقبلت نبأ فقد 74 شخصا من أبنائها في سيول وفيضانات ليبيا.

وقال مروان الشاعري، مدير مكتب الإعلام والعلاقات العامة بأمن السواحل الليبية، إنه تم التعرف على جثامين 80 مصريا بمركز طبرق الطبي، من أصل 145 جثمانا وصلوا إلى المركز من بين ضحايا إعصار دانيال في مدينة درنة.

وكشف أنه تم نقل الجثامين إلى مصر، وغالبيتهم من قرية الشريف ببني سويف.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights