كهرباء و طاقة

“الملا” تطوير شبكة نقل البترول يعزز دور مصر كمركز إقليمى لتداول وتجارة الطاقة

كتبت _ ريهام عبد الله

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الأهمية التى تحظى بها مصافى التكرير البترولية  بمحافظة الإسكندرية والتى تمثل نحو 40% من طاقات تكرير البترول على مستوى الجمهورية .

مشيراً إلى أهمية برامج التطوير الشاملة التى يجرى تنفيذها فى هذه المصافى، والتى أدت إلى إحداث نقلة فى الأداء ورفع كفاءة العمل بالوحدات الإنتاجية.

وزيادة ما توفره من المنتجات البترولية للسوق المحلى، والتوسع فى إدخال نظم التحول الرقمى فى عمليات المصافى.

كما شدد على أهمية ما تم من جهود لترسيخ مفهوم وممارسات السلامة فى العملية الإنتاجية بمصافى التكرير.

ومراجعة جميع أوجه السلامة وضوابط تطبيقها بكل المنشآت،   وأشار إلى التوسع الذى تشهده كل المنشآت البترولية فى مشروعات ترشيد استهلاك الطاقة ورفع كفاءة استخدامها

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير للجمعيات العامة لعدد من شركات بترول القطاع العام عبر الفيديوكونفرانس، وضمت شركات الإسكندرية للبترول والعامرية لتكرير البترول والبتروكيماويات المصرية وأنابيب البترول، بمشاركة اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة .

وأضاف الملا، أنه يتم تعظيم الاعتماد على المكون المحلى فى تطوير مصافى التكرير.

موضحاً أن شركة بتروجت تقوم بتصنيع بعض المكونات الهامة التى يتم تركيبها فى الوحدات الإنتاجية بكل المصافى.

مثل فواصل الأملاح  بدلاَ من استيرادها وذلك فى إطار التطوير والإحلال والتجديد  .

وأشار الملا، إلى الاهتمام بتغطية احتياجات السوق المحلى من المنتجات البتروكيماوية التى تدخل فى العديد من الصناعات والمجالات الحيوية وتقليل الاستيراد منها.

لافتاً إلى أن استراتيجية صناعة البتروكيماويات بعد تحديثها تنفذ رؤية شاملة لإضافة وحدات إنتاجية جديدة فى مصانع البتروكيماويات القائمة.

وتسعى لتعظيم العائد من صناعة البتروكيماويات باعتبارها صناعة القيمة المضافة، خاصة وأن قطاع البترول يمتلك من المقومات والخبرات والكوادر البشرية المؤهلة لتنمية هذه الصناعة المتخصصة .

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights