إقتصاد

خاص | “الزيني” مصر مليئة بثروات و خيرات علينا استثمارها

أسعار الحديد والصلب في المصانع المصريه اليوم السبت

تقرير _ ريهام عبد الله

إرتفعت أسعار الحديد ومواد البناء خلال عام بعد أن إرتفعت أسعار مواد البناء والحديد بشكل كبير جداً وملحوظ.

 

بدأ أغلب التجار والمقاولين وأصحاب الأراضي الراغبين في البناء على هذه الأراضي يشتكون من هذا الإرتفاع الكبير في الأسعار، خاصة وأن الأسعار إرتفعت بنسبة كبيرة جداً خلال عام واحد لتصل إلى حوالي 76%.

سجلت أسعار مواد البناء حالة من الإرتفاع الطفيف اليوم في الأسواق المحلية، فإرتفع سعر حديد عز لـ33.500 جنيه للطن، وصعد سعر أسمنت السويس لـ1940 جنيهاً.

هذا و يبلغ إنتاج مصر من حديد التسليح حوالي 7.9 مليون طن فيما يتم إنتاج حوالي 4.5 مليون طن بليت، بينما نستورد 3.5 مليون طن بليت.

ويتناول موقع مصر 30/6  أسباب تذبذب أسعار الحديد والصلب ومواد البناء وعلى أي نحو تسير :

أوضح المهندس أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء أن إرتفاع أسعار الحديد في الفترة السابقة يرجع إلى أصحاب مصانع الحديد حيث تسبب توقف بعض المصانع إلى نقص المعروض في السوق ، وعند عودة المصانع المتكامله لضخ المزيد من الإنتاج في السوق تراجع سعر الحديد إلى 35 ألف في الطن ومن المصنع نفسه حوالي 32 ألف للطن .

ومن المتوقع أن تستقر أسعار الحديد عند هذا الحد بسبب التراجع في الطلب ، حيث أن قانون البناء لم يخرج حتى الآن من مجلس الشعب .

هذا إلى جانب عدم وجود مشروعات بناء جديده غير مشروعات الدوله والمدن الجديدة فالسوق العقاري يمر بحالة من الركود تبعاً للظروف الإقتصادية التي تمر بها مصر وارتفاع سعر الدولار .

اما بالنسبة لصناعة السيارات فنحن نستورد كل أجزاء السيارة من الخارج هذا يتوقف على تدبير العمله والاستيراد من الخارج وهذه هي المشكله الرئيسيه في صناعة السيارات .

إنخفاض قيمة الجنيه هي السبب الرئيسي في ركود الصناعة العقارية هذا تسبب في ارتفاع سعر الأسمنت رغم أنه صناعة محليه وكذلك الحديد و السيراميك .

وناشد  المهندس أحمد الزيني في حواره مع مصر 30/6 الحكومة المصرية بالإتجاه إلى الإستثمار في ثروات مصر فالأرض المصرية مليئه بالثروات الطبيعية التي تغنينا عن الاستيراد وستساهم في خروج مصر من أزمتها الإقتصادية.

أسعار الحديد اليوم 

سجل سعر حديد عز 33500 جنيه للطن.

بلغ سعر حديد بشاي 33000 جنيه للطن.

وصل سعر حديد العتال إلى 32800 جنيه للطن.

سجل سعر حديد عطية  32000 جنيه للطن.

سجل سعر حديد سرحان  31800 جنيه للطن الواحد.

هذا وعلق الأستاذ  محمد حنفي رئيس شعبة الصناعات لمصر 30/6 أن إرتفاع وانخفاض أسعار الحديد ترجع إلى قانون العرض والطلب كذلك تكاليف الإنتاج ، والتي تنقسم إلى أسعار الخامات وتوافرها والسعر العالمي فعند تغير تلك القوانين لا يمكننا الثبات على سعر شئ .

وأوضح أن  صناعة السيارات لن تتأثر بالسوق المحلي لأن مصر تصنع سيارات بنسبة 40% ومعظمها تجميع  إنما هي تتأثر أكثر بالسوق العالمي.

 

فالسعر العالمي للحديد يتجه للهبوط ولكن عدم  توافر العمله وصعوبة  الاستيراد تحول دون هبوط أسعار السيارات في مصر رغم نزولها بشكل عالمي .

هذا إلى جانب إنخفاض مبيعات السيارات خلال ال 6 شهور الماضية  بنسبة 30% رغم هبوط السعر العالمي وإتجاه الجمهور إلى عمليه overpriced يسبب خلل في أسواق بيع السيارات.

وأوضح أن مصر في وضع غير مستقر اقتصادياً فمن المتقبل إرتفاع وانخفاض أي منتج سواء محلي أو مستورد فهذا الشهر خفضت أغلب مصانع الحديد أسعارها من 700: 1700 حسب كل مصنع في الوقت الذي يرتفع فيه سعر الدول وتنخفض عملية الاستيراد وكذلك ضعف الطلب.

سجل سعر حديد المصريين  32500 جنيه للطن.

بلغ سعر حديد الكومي 32400 جنيه للطن الواحد.

كما بلغ سعر حديد المعادي 32200 جنيه للطن الواحد.

بلغ سعر حديد العشرى 32500 جنيه للطن الواحد.

و بلغ سعر حديد مصر ستيل 32100 جنيه للطن الواحد. 

وتنقسم مصانع الحديد والصلب في مصر إلى 3 أنواع، وهي: أولاً مصانع متكاملة وهي تنتج من الخامات الاستخراجية وحتى المنتج النهائي وأبرزها عز الدخيلة.

وثانياً الشركات نصف المتكاملة وتنتج المنتج النهائي من صهر الخردة أو الحديد الإسفنجي، ثالثاً مصانع الدرفلة التي تقوم بشراء عروق الصلب من مصدر محلى أو مستورد ودرفلتها إلى حديد التسليح.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights