أخبار عربية وعالمية

وزير الداخلية الإيراني يتفقد الجزر الإماراتية المحتلّة

عبداللهيان ولافروف اتفقا على تبادل «احترام السيادة وسلامة الأراضي»

وزیر الداخلیة الإيراني أحمد وحيدي (يسار) يتوسط وفداً من قادة «الحرس الثوري» إلى جزيرة أبو موسى (إرنا)
وزیر الداخلیة الإيراني أحمد وحيدي يتوسط وفداً من قادة «الحرس الثوري» إلى جزيرة أبو موسى

تفقّد وزير الداخلية الإيراني، أحمد وحيدي، ثلاث جزر إماراتية محتلّة، بعد أيام من انتقادات إيرانية لروسيا بسبب تأييدها مبادرة إماراتية تقترح حل قضية الجزر سلمياً، عبر الحوار أو الإحالة للتحكيم الدولي.

وانتقد وحيدي البيان الختامي لـ«منتدى التعاون العربي الروسي»، الصادر الأسبوع الماضي، في مدينة مراكش. ووصف المطالبة بأنها «تصريحات بلا أساس، وكاذبة وباطلة طُرحت من قبل أيضاً».

ونقلت وكالة «أرنا» الرسمية أن «هذه القضايا تُطرح لتعكير صفو العلاقات بين الدول». وأضاف: «ينبغي ألا يكرروا أقوال صدام (حسين)».

وصرّح قائلاً: «على دول الجوار أن تحرص على عدم الإضرار بعلاقاتها مع دول كبيرة مثل إيران بهذه الكلمات».

وقال وحيدي، خلال جولة تفقدية لوفد من قائدة «الحرس الثوري» في جزيرة أبو موسى؛ وهي أكبر الجزر الإماراتية المحتلّة، إن «المشكلات الحالية في جزيرة أبو موسى سيجري رفعها قريباً»، متحدثاً عن تسريع لمشروع سكاني في الجزيرة، بالإضافة إلى مرساة عاصمة لقوارب صيد السمك.

ويُعدّ أحمد وحيدي من أبرز قيادات «الحرس الثوري» الإيراني، ويحمل في سِجله منصب وزير الدفاع بحكومة محمود أحمدي نجاد، وقبل ذلك كان على رأس «فيلق القدس» قبل قاسم سليماني، ومُدرَج منذ سنوات على لائحة العقوبات الأميركية؛ لاشتباه في دوره بتفجيرات المركز اليهودي في بوينس أيرس، عاصمة الأرجنتين، عام 1994.

أتى ذلك غداة اتصال هاتفي بين وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان، ونظيره الروسي سيرغي لافروف، بعد أيام من استدعاء القائم بالأعمال الروسية إلى «الخارجية» الإيرانية؛ لتسلميه مذكرة احتجاج رسمية على البيان الوزاري العربي الروسي.

وقالت «الخارجية» الإيرانية، في بيان، إن الوزيرين «اتفقا على احترام السيادة وسلامة الأراضي في كلا البلدين».

ونسب البيان إلى لافروف قوله لنظيره الإيراني إن «روسيا تحترم بصدق ودون أي شرط سلامة الأراضي الإيرانية، وهذا الموقف لن يتغير».

وكان هذا ثاني اتصال بين الوزيرين بعد اتصالهما، السبت الماضي. وقال عبداللهيان، بعد اتصال، السبت، إن الجزر «جزء لا يتجزّأ من الأراضي الإيرانية». وأضاف: «نحن لا نجامل أحداً حول سيادة إيران على أراضيها»، وفق ما أوردت «وكالة الصحافة الفرنسية».

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights