نقل و ملاحة

إيرادات قناة السويس هبطت 40% بسبب هجمات البحر الأحمر

حركة الملاحة في القناة تراجعت بنسبة 30%

أكد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة في قناة السويس تأثرت بالهجمات في البحر الأحمر.

وأشار ربيع إلى أن التراجع حدث بنسبة 30% في حركة الملاحة لقناة السويس من أول شهر يناير 2024 حتى اليوم مقارنة بنفس الفترة خلال العام الماضي.

قناة السويس

ومنذ تفجر الحرب في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر 2023، بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل، شن الحوثيون عشرات الهجمات ضد سفن تجارية متجهة نحو إسرائيل أو تعود ملكيتها لإسرائيل، بحسب زعمهم، معلنين أن خطواتهم هذه تأتي مؤازرة للقطاع الفلسطيني المحاصر واحتجاجاً على الحرب.

"هاباغ لويد" الألمانية: الموقف لا يزال خطراً بالبحر الأحمر ولا يسمح بالعودة للمرورشركات“هاباغ لويد” الألمانية: الموقف لا يزال خطراً بالبحر الأحمر ولا يسمح بالعودة للمرور

فقد سجل منذ 19 نوفمبر الماضي (2023) عشرات الهجمات الحوثية في هذا الممر المائي المهم عالمياً.

ولفت ربيع، في تصريحات لإعلام محلي إلى أن هناك 40% تراجعا في العائدات الدولارية قناة السويس منذ بداية 2024 مقارنة بنفس الفترة في العام لماضي بسبب الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

وأوضح ربيع أن الفارق بين قناة السويس ورأس الرجاء الصالح من 10 إلى 15 يوما.

ولفت إلى أن ما يحدث في البحر الأحمر أثر على خطوط النقل بالكامل وليس قناة السويس فقط.

وتتزامن تصريحات رئيس هيئة قناة السويس مع تصعيد محتمل من قبل أميركا وبريطانيا تجاه الحوثيين مع تزايد الهجمات على السفن في البحر الأحمر.

ومساء الخميس ذكرت صحيفة التايمز، أن رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك أقر خطة لشن ضربات جوية ضد مواقع عسكرية للحوثيين.

وأوضحت الصحيفة أن طائرات حربية بريطانية وأميركية وأخرى تابعة لدول حليفة من المرجح أن تعمل معا ضد الحوثيين الذين يحظون بدعم إيران ويشكلون تهديدا للملاحة الدولية في البحر الأحمر.

وتعرضت عدة سفن في البحر الأحمر لهجمات من قبل جماعة الحوثي اليمنية، وهي هجمات تقول الجماعة إنها تأتي ردا على الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وشن الحوثيون هجوما هو الـ 27 في سلسلة الاعتداءات على السفن التجارية في البحر الأحمر، يوم الثلاثاء الماضي.

وكشفت القيادة المركزية الأميركية، كيف تمكنت طائراتها بمعاونة قوات تحالف (حارس الازدهار) من إسقاط 18 طائرة مسيّرة وصاروخين من نوع كروز مضادين للسفن، بالإضافة إلى صاروخ باليستي مضاد للسفن في التصدي لهجوم بحري حوثي.

وتعهد الحوثيون بمواصلة الهجمات إلى أن توقف إسرائيل غاراتها العنيفة على غزة، وحذروا من أنهم سيهاجمون السفن الحربية الأميركية إذا تعرضوا للاستهداف.

ما دفع الولايات المتحدة إلى الإعلان يوم 18 ديسمبر، عن تأسيس تحالف عسكري بحري متعدد الجنسيات، تحت اسم “حارس الازدهار” بهدف التصدي لتلك الهجمات التي تستهدف سلامة الملاحة البحرية الدولية.

أتت تلك الخطوة الأميركية وسط توتر إقليمي عام جراء حرب غزة واستنفار العديد من المجموعات المسلحة في عدة بلدان، لاسيما في العراق وسوريا، حيث سجلت عدة هجمات على قواعد أميركية من قبل فصائل مسلحة موالية لإيران، فضلا عن استنفار حزب الله في لبنان بمواجهة القوات الإسرائيلية.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights