أخبار عربية وعالمية

قمة إيجاد: البرهان يرفضها وحميدتي يشارك فيها

مجلس السيادة السوداني يتهم الهيئة بعدم تنفيذ قراراتها السابقة

قائد الجيش الفريق البرهان وقائد قوات «الدعم السريع» محمد دقلو حميدتي (أ.ف.ب)

أعلن قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان رفضه دعوة من الهيئة الحكومية للتنمية «إيجاد» للمشاركة في قمة مقرر عقدها في أوغندا في الثامن عشر من الشهر الحالي، متذرعاً بفشل القمة السابقة في جيبوتي في تنفيذ مقرراتها، فيما أعلن قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي» ترحيبه بالدعوة، وأعلن مشاركته فيها اتساقاً مع موقفه الداعم للحلّ السلمي الشامل.

وقال إعلام مجلس السيادة الانتقالي، الذي يترأسه قائد الجيش، في نشرة صحافية، السبت، إنه تلقى دعوة من «إيجاد» (هيئة تعنى بالسلام في منطقة القرن الأفريقي) لحضور قمة لها، مقرر عقدها في أوغندا، 18 ينايرج الحالي، لمناقشة مشكلة الحرب في السودان. وأوضح أنهم ظلوا يتعاطون بإيجابية مع كل المبادرات، «خصوصاً جهود (إيجاد) في الوصول لسلام في السودان، بيد أن (إيغاد) لم تلتزم بتنفيذ مخرجات (القمة الأخيرة في جيبوتي)، بلقاء رئيس مجلس السيادة وقائد التمرد، دون تقديم تبرير لإلغاء اللقاء، الذي دعت إليه في ديسمبر 2023، تحت الزعم بأن قائد التمرد لم يتمكن من الحضور لأسباب فنية، بينما كان يقوم بجولة في عدد من دول (الإيجاد) في ذات التاريخ».

وبناء عليه، قطعت نشرة المجلس بعدم وجود ما يستوجب «عقد قمة» لمناقشة أمر السودان، قبل تنفيذ مخرجات القمة السابقة، وتابع: «نجدد تأكيدنا بأن ما يدور في السودان هو شأن داخلي، وأن استجابتنا للمبادرات الإقليمية لا تعني التخلي عن حقّنا السيادي في حلّ مشكلة السودان بواسطة السودانيين».

لقاء سابق بين حميدتي والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني في عنتيبي (موقع قائد «الدعم السريع» على منصة «إكس»)

من جهته، أعلن قائد قوات الدعم السريع ترحيبه بالدعوة التي تلقاها للمشاركة في القمة الاستثنائية الثانية والأربعين المقررة في عنتيبي الأوغندية، وقال: «اتساقاً مع موقفنا الثابت والداعم للحل السلمي الشامل، الذي ينهي مرة واحدة وللأبد الحروب في السودان، وحرب 15 أبريل خاصة… »، وتابع: «أكدت اليوم قبولي دعوة الحضور والمشاركة في الدورة».

وكانت «إيجاد» قد قررت عقد لقاء مباشر بين قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، وقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو «حميدتي»، في 28 ديسمبر 2023، بيد أنها قررت تأجيل اللقاء لأسباب فنية لم تشرحها، وحددت موعداً جديداً في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، بيد أن اللقاء لم يتم، وذلك بسبب الموقف المتشدد الذي تبناه قائد الجيش، وأكد فيه أن الحرب لن تنتهي إلّا بـ«القضاء على الدعم السريع أو القضاء على الجيش».

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights