نقل و ملاحة

تهديدات الملاحة فى البحر الأحمر تلاحق مصر ..

     كتبت – مروة محمد 

   • أنخفاض معدل مرور السفن من قناة       السويس فىّ يناير الماضى .

ذكر رئيس هيئة قناة السويس ” أسامة ربيع ” إن المعدل أنخفض بنسبة 36 % على أساس سنوي ، فيما تراجعت الإيرادات بنسبة 46 % إلى 428 مليون دولار .

و أن القناه تأثرت كثيراً بالأحداث الجارية فى المنطقة و أزمات البحر الأحمر ، بقولة أنه أجرى أجتماعات مختلفة مع مسؤولين بالملاحة الدولية و رؤساء الشركات المختلفة و التوكيلات العالميه للوصول لمخرج للازمة الحالية ، عدد السفن المارة أنخفض إلى 1362 سفينة بنفس الشهر من العام الماضي .

         • توقعات بخسارة 508 مليون  دولار مع تراجع العائد بـ 44% فى يناير .

ويقول الخبير فى التجارة الدولية دكتور فواز العلمى إن النقل البحرى ينقل حوالي 90 % من التجارة العالمية للسلع و الخدمات و المنتجات العالمية ، و أن 13 % منها تمر عبر البحر الأحمر – مما يساوى حوالى 1 ترليون دولار حيث تستخدم حوالى 23 ألف ناقلة سنويا و هو ما يساوى 30 % من حركة الحاويات العالمية و 40 % من التبادل التجارى بين آسيا و أوربا و منها 50 % مليون طن من الأسمده .

             • مصدر للعملة الأجنبية 

قناة السويس مصدر رئيسي للعملة الأجنبية التي تعانى مصر نقصا فيها و تسعي السلطات جاهدة منذ سنوات لتعزيز إيرادتها من خلال توسيع القناه فى عام 2015 و مازالت تقوم بذلك . 

             • الألتفات حول أفريقيا لتوصيل البضائع 

تستغرق السفن نحو 7 إلى 20 يوما إضافيا لتوصيل البضائع بسبب أزمة البحر الأحمر تلجأ للألتفات حول أفريقيا .

يشير العلمى أن هذا الأرتفاع يعتبر أقل من الإرتفاعات التى تكبدتها الشركات خلال ذروة كورونا حيث أرتفعت إلى 14 ألف ولار .

             • الحوثيون يستهدفون سفنا بمنطقة البحر و باب المندب

يقولون أنها تنقل بضائع من إسرائيل و إليها تضامنا مع قطاع غزة و نفذت الولايات المتحدة و بريطانيا ضربات متكررة على مواقع للحوثين بهدف تعطيل و إضعاف قدرتهم من تهديد الملاحة فى البحر الأحمر و تفويض حركة التجارة العالمية .

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights