اتصالات و تكنولوجيا

تقنية استنساخ الصوت بالذكاء الاصطناعي من OpenAI

اقتحمت OpenAI، الشركة المصنعة لـ ChatGPT، مجال المساعد الصوتي، واستعرضت تقنية جديدة يمكنها استنساخ صوت الشخص، لكنها لن تطلقها علنًا بعد بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة.

وكشفت شركة الذكاء الاصطناعي النقاب عن تقنية Voice Engine الجديدة يوم الجمعة، بعد ما يزيد قليلًا عن أسبوع من تقديم طلب علامة تجارية للحصول على الاسم، إذ تدعي أنها تستطيع إعادة إنشاء صوت الشخص من خلال 15 ثانية فقط من تسجيل ذلك الشخص وهو يتحدث، وفقًا لما ذكره موقع «ABC News».

وتقول شركة OpenAI إنها تخطط لمعاينتها مع المختبرين الأوائل «ولكنها لن تطلق هذه التكنولوجيا على نطاق واسع في الوقت الحالي» بسبب مخاطر سوء الاستخدام.

وأوضحت الشركة في سان فرانسيسكو في بيان: «نحن ندرك أن توليد خطاب يشبه أصوات الناس ينطوي على مخاطر جسيمة، والتي تتصدر أولوياتنا بشكل خاص في عام الانتخابات».

يُذكر أن تلك التكنولوجيا الجديدة تأتي بالتزامن مع عمل السلطات في ولاية نيو هامبشاير، على التحقق في المكالمات الآلية التي تم إرسالها إلى آلاف الناخبين قبل الانتخابات التمهيدية الرئاسية مباشرة والتي تضمنت صوتًا تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي يحاكي الرئيس جو بايدن.

ويبيع عدد من الشركات الناشئة بالفعل تكنولوجيا استنساخ الصوت، وبعضها متاح للجمهور أو لعملاء تجاريين مختارين مثل استوديوهات الترفيه.

تقول شركة OpenAI إن مختبري Voice Engine الأوائل وافقوا على عدم انتحال شخصية شخص دون موافقته والكشف عن أن الأصوات تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي.

ومع ذلك، يُظهر طلب العلامة التجارية المقدم في 19 من شهر مارس الجاري أن OpenAI تهدف على الأرجح إلى الدخول في مجال التعرف على الكلام والمساعد الصوتي الرقمي، وفي نهاية المطاف، فإن تحسين هذه التكنولوجيا يمكن أن يساعد الشركة على التنافس مع أمثال المنتجات الصوتية الأخرى مثل Alexa من Amazon.

OpenAI - صورة أرشيفية

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights