أخبار عربية وعالمية

روسيا تدرس ترحيل المهاجرين من آسيا الوسطى على أصغر انتهاك للقانون

تدرس روسيا إجراء مجموعة من التغييرات لتشديد قوانين الهجرة لديها بعد اتهام مواطنين طاجيكستان بارتكاب أسوأ فظائع في العاصمة منذ أكثر من عقدين، بحسب وكالة بلومبرج. 

وأدى الهجوم على رواد الحفل في قاعة مدينة كروكوس في ضواحي موسكو الشهر الماضي إلى مقتل أكثر من 140 شخصا. ووجد المحققون في وقت لاحق أن بعض المهاجمين المزعومين كانت لديهم وثائق هجرة روسية منتهية الصلاحية.

ومنذ ذلك الحين، كثفت السلطات الروسية التدقيق في الوضع القانوني للعمال المهاجرين في جميع أنحاء البلاد، في حين داهمت الشرطة المنشآت التي تديرها الشركات التي توظف المهاجرين تقليديا، مما أثار المخاوف بشأن حملة القمع ضد مواطني دول آسيا الوسطى، وفقا لتقارير وسائل الإعلام. وتم اعتقال أكثر من 20 شخصًا بعد مداهمة مستودع تديره شركة وايلدبيري التجارية عبر الإنترنت.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الداخلية إيرينا فولك، اليوم الاثنين، إن وزارة الداخلية قدمت الأسبوع الماضي مشروع قانون لتشديد قواعد الهجرة. وبموجب مشروع القانون هذا، سيحتاج العمال الأجانب إلى ما يسمى بالملف الشخصي الرقمي الذي يحتوي على البيانات البيومترية. سيتم تخفيض عدد الأيام التي يمكن للأجانب قضاؤها في روسيا دون التسجيل لدى السلطات إلى 90 يومًا في السنة التقويمية من 90 يومًا خلال فترة 6 أشهر حاليًا.

إنشاء هيئة حكومية خاصة

وذكرت صحيفة فيدوموستي نقلًا عن عدة أشخاص مطلعين على الوضع أن المسئولين قد ينشئون أيضًا هيئة حكومية خاصة لإدارة شئون المهاجرين يشرف عليها الرئيس. وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، اليوم الاثنين، إنه لم يتم اتخاذ أي قرارات بعد، وفقا لما ذكرته خدمة تاس الإخبارية التي تديرها الدولة.

أفادت وكالة تاس أن رئيس مجلس النواب الروسي، فياتشيسلاف فولودين، أنشأ مجموعة عمل لتحليل التغييرات في سياسة الهجرة. واقترح فلاديسلاف دافانكوف، نائب رئيس مجلس النواب والمرشح الرئاسي في انتخابات الشهر الماضي، تشديد قانون الهجرة الروسي “لأسباب أمنية”.

وقال دافانكوف عبر قناته على تطبيق “تليجرام”: “إن دخول بلادنا سهل للغاية، ليس فقط لأولئك الذين يريدون العمل هنا بحسن نية، ولكن أيضًا للأشخاص الذين يريدون الشر الصريح”. ويتعين على روسيا أن تفرض “الترحيل حتى على أصغر انتهاك للقانون”. 

وتأتي الحملة ضد المهاجرين في الوقت الذي تواجه فيه روسيا نقصًا في العمالة، وهو ما يؤثر على الشركات بدءًا من خدمات سيارات الأجرة ومصافي المعادن إلى المطاعم الفاخرة في موسكو. تحتاج روسيا إلى رقم قياسي قدره 2.3 مليون عامل إضافي، حسبما أفادت دائرة الإحصاء الفيدرالية في نهاية ديسمبر. وفي الوقت نفسه، انخفضت البطالة في روسيا إلى مستوى تاريخي منخفض بلغ 2.9%. وفي ديسمبر، قال الرئيس فلاديمير بوتين إن نحو 10 ملايين مهاجر يعملون في روسيا.

وقال أليكسي زاخاروف، رئيس شركة التوظيف عبر الإنترنت Superjob.ru، إن روسيا لم تهتم كثيرًا بقضايا المهاجرين منذ بعض الوقت، وهناك مشكلات متزايدة تتعلق بدمج واستيعاب المهاجرين الجدد. “يبدو أن الهجوم الإرهابي يدفع السلطات إلى القيام بشيء حياله، للسيطرة عليه”.

إن القيود المفروضة على الهجرة، واعتقال العمال المهاجرين، والتهديد بزيادة المضايقات أو التحركات الأخرى التي تجعل العمال يفكرون في المغادرة، يمكن أن تؤدي إلى تفاقم السوق الشحيحة بالفعل.

تحذير بشأن زيارة روسيا

أصدرت وزارة الخارجية القرغيزية تحذيرا لمواطنيها بشأن زيارة روسيا، وحثتهم على الامتناع مؤقتا عن القيام برحلات غير ضرورية، وطلبت من الموجودين هناك بالفعل التأكد من أنهم يحملون وثائق تثبت شرعية وجودهم في جميع الأوقات. كما حثت أوزبكستان مواطنيها على حمل جوازات السفر وتصاريح العمل معهم أثناء وجودهم في روسيا.

إن البيانات الروسية حول عدد المهاجرين غير مكتملة في أحسن الأحوال. تشير الإحصاءات الرسمية لسوق العمل إلى وجود 1.7 مليون عامل أجنبي، أو حوالي 1.4% من إجمالي العاملين. تشير تقديراتنا إلى أن العدد الحقيقي للعمال المهاجرين من المرجح أن يكون أكبر بمقدار 2-3 مرات ويتراوح بين 3.5 مليون و5 ملايين، بحسب بلومبرج إيكونوميكس.

إن الانخفاض الهائل في المعروض من العمالة المهاجرة سيشكل تحديًا لروسيا. ونتوقع أن تكون صناعات البناء والتجزئة والخدمات والنقل في روسيا هي الأكثر تضررا. ووفقًا لتقديراتنا فإن تدفق 300 ألف عامل إلى الخارج قد يؤدي إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بنسبة 0.2% على مدى 12 شهرًا. ومن المرجح أن يعني التدفق إلى الخارج ارتفاع التضخم ومساحة أقل لخفض سعر الفائدة من 16٪ لبنك روسيا.

أفاد مشروع حقوق الإنسان “القسم الأول” عن ترحيل جماعي للمهاجرين من سانت بطرسبرج، ثاني أكبر مدينة في روسيا، في 29 مارس، بعد سبعة أيام من الاعتداءات على مجلس مدينة كروكوس. وقالت الإدارة الأولى على وسائل التواصل الاجتماعي نقلًا عن أحد محاميها الذين يقدمون الدعم القانوني للمهاجرين: “جميع مرافق الاحتجاز ممتلئة”.

الآن، تشهد وزارة العمل والهجرة والتوظيف في طاجيكستان تدفقًا لعمالها يغادرون روسيا بعد الهجوم على قاعة كروكوس وسط حوادث معادية للأجانب، وفقًا لتاس.

وقالت شاهنوزا نوديري، نائبة رئيس الوزارة، في مقابلة مع وكالة تاس: “مواطنونا خائفون، وهناك ذعر، والعديد منهم يريدون المغادرة.. نحن نراقب الوضع، عدد الأشخاص الذين يغادروننا أكبر من عدد القادمين”.

ومع ذلك، لم يكن هناك تدفق كبير للمهاجرين بشكل عام، وفقًا لزاخاروف.

وقال: “إذا غادر جميع المهاجرين فجأة دفعة واحدة، فسوف ينهار الاقتصاد”.

أصول مصر

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights