متاحف وآثار

دار مزادات بريطانية تسحب جماجم مصرية قديمة كانت معروضة للبيع

تراجعت دار مزادات بريطانية عن عرض رفات وجماجم مصرية قديمة بعد أن قالت عضوة في البرلمان البريطاني إن بيعها من شأنه أن يديم «فظائع الاستعمار». وكانت دار مزادات «دورست» البريطانية، قد أدرجت 18 جمجمة للبيع في أحد مزادتها القادمة، وتضم المجموعة عشر جماجم رجال وخمس نساء وثلاثة أشخاص من جنس غير مؤكد، بواسطة بائع يدعي «سيملي»، بسعر مبدئي يتراوح بين 200 و300 جنيه إسترليني لكل مجموعة، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الجادريان» البريطانية.

وصرحت بيل ريبيرو آدي، رئيسة المجموعة البرلمانية التي تضم الأحزاب المعنية بالتعويضات الأفريقية، بأن بيع الرفات البشرية لأي غرض من الأغراض يجب حظره، مضيفاً أن هذه التجارة «انتهاك صارخ للكرامة الإنسانية».

ويذكر أن الجماجم قد جمعها في البداية الجندي وعالم الآثار البريطاني أوغسطس هنري لين فوكس بيت ريفرز، الذي أسس متحف «بيت ريفرز» بجامعة أكسفورد في عام 1884.

وكانت الجماجم، التي تم إدراج بعضها على أنها قادمة من طيبة ويعود تاريخها إلى 1550 – 1292 قبل الميلاد.


تأسس متحف «بيت ريفرز» بجامعة أكسفورد على يد عالم الآثار الفيكتوري أوغسطس هنري لين فوكس بيت ريفرز في عام 1884

وباع حفيد أغسطس، جورج بيت ريفرز، عالم تحسين النسل، جزءاً من المجموعة سابقاً، قبل أن تعتقله الحكومة البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية بسبب دعمه للزعيم الفاشي أوزوالد موسلي.

وتكمل آدي النائبة البريطانية تصريحاتها قائلة: «إن هذه التجارة تديم إرثاً مظلماً من الاستغلال والاستعمار والتجريد من الإنسانية. إنه انتهاك صارخ للكرامة الإنسانية وإهانة لذكرى أولئك الذين أُزهقت أرواحهم ظلماً، أو تم تدنيس مثواهم الأخير».


بيل ريبيرو آدي رئيسة المجموعة البرلمانية التي تضم الأحزاب المعنية بالتعويضات الأفريقية

مطالباً باتخاذ إجراءات حاسمة لإنهاء مثل هذه الممارسات. مضيفاً: «علينا ضمان إعادة رفات الذين سُرقوا من أوطانهم إلى أوطانهم بكل احترام».

ويذكر أن المملكة المتحدة لديها لوائح صارمة بشأن تخزين ومعالجة وعرض الرفات البشرية. لكن يمكن لأي شخص أن يمتلك ويشتري ويبيع أعضاء جسم الإنسان ما دام لم يتم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، ولا تستخدم في عمليات زرع الأعضاء، وفقاً لما ذكرته صحيفة الغادريان.

وأزل موقع المزادات، عرض الجماجم من موقعه الرسمي. ينص موقع Saleroom على الويب على حظر إدراج الرفات البشرية أو أجزاء الجسم.

وقال متحدث باسم Saleroom: «هذه العناصر قانونية للبيع في المملكة المتحدة وهي ذات أهمية أثرية وأنثروبولوجية. ومع ذلك، بعد المناقشة مع البائع بالمزاد، أزلنا العناصر بينما نضع في الحسبان موقفنا وصياغة سياستنا».

ومن جانبه، قال البروفيسور دان هيكس، أمين علم الآثار العالمي في متحف «بيت ريفرز»، الذي أزال مجموعة من الرئوس البشرية المنكمشة من العرض في عام 2020: «هذا البيع من مجموعة استعمارية قديمة تم بيعها في القرن الماضي يسلط الضوء على المعايير الأخلاقية في سوق الفن والآثار. آمل أن يلهم هذا إلى حوار وطني جديد حول شرعية بيع الرفات البشرية».

وهيكس هو مؤلف كتاب «المتاحف الوحشية»، الذي يدرس سرقة البرونز في بنين على يد الجنود البريطانيين في أواخر القرن التاسع عشر.

وأشار أيضاً إلى أن بعض الجماجم المعروضة للبيع كانت منقوشة بقياسات فراسة الدماغ بواسطة أوغسطس بيت ريفرز. حيث تم استخدام علم فراسة الدماغ، وهو علم زائف عنصري من القرن التاسع عشر ادعى أن شكل الجمجمة يمكن استخدامه لاستنتاج الخصائص العقلية، لتبرير العبودية.

وأضاف هيكس: «إن قياسات الرئوس من أجل محاولة تحديد الأنواع البشرية أو النوع العرقي كان يواصل بيت ريفرز القيام به مع البقايا البشرية الأثرية من أجل محاولة إضافة تفسيراته للماضي».

ونشر بيت ريفرز قياساته للجماجم في مجلة معهد الأنثروبولوجيا ببريطانيا العظمى وآيرلندا في عام 1882.

وقال هيكس إن نظريات وممارسات بيت ريفرز تمثل انتقالاً من «علم» العنصرية في الأنثروبولوجيا المبكرة إلى حركة تحسين النسل في أوائل القرن العشرين، والتي كان حفيده جورج جزءاً منها.

كان جورج بيت ريفرز عضواً مدى الحياة في جمعية تحسين النسل وعضواً في رابطة الشمال، ومجموعة كاملة من المنظمات الفاشية منذ عشرينات القرن الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights