“المقامات الموسيقية”.. تاريخ ونغم ..!!
المقامات الأساسية في الموسيقى العربية
تتألف الموسيقى العربية من عدد كبير من المقامات ذات أصول قديمة و مختلفة . تتكون هذه المقامات من جنسين مختلفين في اغلب الأحيان ، يسمى الأول جنس الأصل ، و الثاني جنس الفرع .
لكل مقام من هذه المقامات الأصلية “غماز” و الغماز هو النغمة الشائعة الاستخدام في المسار اللحني ، و تعتبر نقطة التحويل و الانطلاق للأجناس الأخرى ،
و غالبا ما تكون هي النغمة الني يبدأ منها جنس الفرع ، و نغمة الغماز تلي نغمة الأساس في الأهمية ، و ذلك في المسار اللحني.
المقامات الأساسية هي:
أ- مقامات ترتكز على درجة الراست (دو) :
مقام راست
مقام نهاوند
مقام نوى أثر
ب- مقامات ترتكز على درجة الدوكاه (ري) :
مقام بياتي
مقام كرد
مقام حجاز
مقام صبا
جـ – مقامات ترتكز على درجة السيكاه (مي) :
مقام سيكاه.. مقام الهزام
د- مقامات ترتكز على درجة العجم عشيران (فا) :
مقام عجم