أخبار عربية ودولية

فلسطين تحصل على «مقعد رسمي» في الأمم المتحدة

بعد مرور 76 على النكبة التي أدت إلى تشريد الفلسطينيين وإخراجهم من ديارهم كرهًا لإقامة دولة الاحتلال الإسرائيلي بدلًا من «أرض الزيتون»، شهد الأسبوع الجاري لحظة تاريخية كانت حديث العالم أجمع، وهي جلوس المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، على طاولة تحمل علامة «دولة فلسطين»، وهي ما تعني شغل فلسطين مقعدًا جديدًا في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

شغل الفلسطينيون مقعدًا بين الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، أول أمس الثلاثاء، 10 سبتمبر، وهو حق مُنح للوفد، على الرغم من عدم كونه عضوًا كامل العضوية في الهيئة، وذلك بعد أن أكدت الأغلبية الساحقة في الجمعية العامة، خلال شهر مايو الماضي، أن الفلسطينيين يستحقون العضوية الكاملة، وهي الخطوة التي عرقلتها الولايات المتحدة.

ومنحت الجمعية العامة للوفد حقوقًا جديدة، لكن ما زال يحرمه من حق التصويت أو أن يكون عضوًا في مجلس الأمن، وابتداء من الدورة الـ79 للجمعية العامة، التي بدأت الثلاثاء، يمكن للفلسطينيين تقديم مقترحات وتعديلات، والجلوس بين الدول الأعضاء، وفقًا لما ذكرته صحيفة «Le Monde».

ويوم الثلاثاء الماضي، جلس المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، على طاولة تحمل علامة «دولة فلسطين» بين سريلانكا والسودان، وهي الخطوة الذي وصفها السفير المصري، أسامة محمود عبدالخالق محمود، بأنها: «هذه ليست مجرد مسألة إجرائية، إنها لحظة تاريخية بالنسبة لنا»، فيما قال عنها جوناثان ميلر، نائب السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة: «إن أي قرار أو إجراء يحسن وضع الفلسطينيين، سواء في الجمعية العامة للأمم المتحدة أو بشكل ثنائي، هو في الوقت الحالي مكافأة بشكل عام، ولحماس بشكل خاص».

المبعوث الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور

يذكر أنه في شهر مايو الماضي، اعتمدت الجمعية العامة بالأمم المتحدة قرارًا يدعم طلب عضوية فلسطين ويمنحها امتيازات إضافية، إذ صوت لصالح القرار، الذي قدمته دولة الإمارات العربية المتحدة- بصفتها رئيسة المجموعة العربية خلال شهر مايو الماضي، 143 عضوًا وعارضه 9 فيما امتنع 25 عن التصويت، كما تطلب اعتماد القرار الحصول على تأييد ثلثي عدد الدول الأعضاء الحاضرة التي تقوم بالتصويت.

ويؤكد القرار قناعة الجمعية العامة بأن دولة فلسطين مؤهلة تمامُا لعضوية الأمم المتحدة وفقُا لميثاقها، ويشير إلى التأييد واسع النطاق من الدول الأعضاء بالمنظمة لقبول فلسطين عضوُا بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights