أخبار عربية ودولية

15 من الأثرياء ينضمون لنادي «الـ100 مليار دولار»

ئمة بأبرز مالكي شركات العالم وثرواتهم

أصبح إيلون ماسك ومارك زوكربيرج وجيف بيزوس من الأشخاص على هذا الكوكب الذين تزيد ثرواتهم الصافية على 100 مليار دولار.

أبرز أثرياء العالم، الذين تتكون ثرواتهم من 12 رقمًا، جاءت من خلال امتلاك كميات هائلة من الأسهم في بعض أكثر الشركات قيمة في العالم، ومعظمهم مؤسسون ورؤساء تنفيذيون حاليون أو سابقون، وبعضهم مثل وارن بافيت، سيكونون أكثر ثراءً إذا لم يتبرعوا بالمليارات للجمعيات الخيرية.

ربما لا يكون هناك سوى 15 مليارديرًا، لكن ثروتهم مجتمعة تبلغ حوالي 2.2 تريليون دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات، وهذا أكثر من القيمة السوقية البالغة 1.9 تريليون دولار لشركة أمازون والشركة الأم لشركة جوجل، ألفابت.

كما أصبح جميعهم، باستثناء واحد، أكثر ثراءً هذا العام، مضيفين صافي 280 مليار دولار أو نحو ذلك إلى ثرواتهم الجماعية. تبلغ قيمة كل من Adobe حوالي 257 مليار دولار، وChevron حوالي 250 مليار دولار، وPepsiCo حوالي 241 مليار دولار.

انضم وريث رجل الأعمال Jim Walton مالك شركة Walmart للبيع بالتجزئة العالمية والتي تدير سلسلة من محلات السوبر ماركت ومحلات الخصم ومحلات البقالات إلى المجموعة الحصرية هذا الأسبوع بفضل زيادة قدرها 28 مليار دولار في صافي ثروته هذا العام. يتبعه شقيقاه، Rob وAlice، قريبًا نظرًا لثروتهما الصافية البالغة 98.3 مليار دولار و97.7 مليار دولار على التوالي.

وفيما يلي قائمة الأفراد الذين تبلغ ثروتهم 100 مليار دولار على الأقل، والتي توضح تقدير بلومبرج لصافي ثرواتهم وقت النشر، ومدى تغيرها هذا العام، ومصدر ثرواتهم.

وجميع الأرقام صحيحة اعتبارًا من 12 سبتمبر 2024

إيلون ماسك

الرئيس التنفيذي لشركة تسلا وسبيس إكس إيلون ماسك.

صافي الثروة: 248 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن بمعدل زيادة: 18.8 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم تسلا وسبيس إكس.

ماسك هو الرئيس التنفيذي لشركة صناعة المركبات الكهربائية تسلا وشركة تصنيع المركبات الفضائية سبيس إكس. وهو أيضًا مالك X، الشبكة الاجتماعية المعروفة سابقًا باسم تويتر.

تشمل أعماله الأخرى مثل الشركة الأمريكية للبنية التحتية وخدمات بناء الأنفاق والمعدات The Boring Company وNeuralink هي شركة أمريكية تعمل في مجال تكنولوجيا علم الأعصاب وxAI وهي شركة ناشئة أمريكية تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي.

جيف بيزوس

جيف بيزوس، مؤسس ورئيس مجلس إدارة أمازون.

صافي الثروة: 202 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن بمعدل زيادة: 25.4 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم أمازون.

بيزوس هو المؤسس والرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي السابق لشركة أمازون، عملاق التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية.

كما أسس شركة الفضاء «بلو أوريجين» ويملك صحيفة واشنطن بوست الأمريكية.

برنارد أرنو

صافي الثروة: 180 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن بمعدل زيادة: 27.8 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم LVMH.

برنارد أرنو هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة LVMH Moët Hennessy Louis Vuitton وهي شركة قابضة متعددة الجنسيات فرنسية متخصصة في السلع الفاخرة، والرئيس التنفيذي لها.

تمتلك مجموعته مجموعة من العلامات التجارية الفاخرة، بما في ذلك ديور Dior وفندي Fendi وسيفورا Sephora وتيفاني آند كو Tiffany & Co.

مارك زوكربيرج

مارك زوكربيرج، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة Meta.

صافي الثروة: 179 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +51.4 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم Meta.

زوكربيرج هو المؤسس المشارك ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Meta Platforms، عملاق وسائل التواصل الاجتماعي وراء Facebook وInstagram وWhatsApp وThreads.

ويصنع قسم Reality Labs التابع لشركة Meta سماعات وتجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

لاري إليسون

المؤسس المشارك لشركة Oracle لاري إليسون.

صافي الثروة: 168 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +45.1 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم Oracle وTesla.

لاري إليسون هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا والرئيس التنفيذي السابق لشركة Oracle، وهي شركة برمجيات مؤسسية متخصصة في الحوسبة السحابية ومنصات قواعد البيانات.

استثمر في شركة تسلا قبل انضمامه إلى مجلس إدارة شركة صناعة السيارات في عام 2018 وحقق أكثر من 10 أضعاف أمواله على الورق بحلول الوقت الذي انتهت فيه فترة ولايته كمدير في أغسطس 2022.

بيل جيتس

بيل جيتس المؤسس المشارك في شركة مايكروسوفت.

صافي الثروة: 158 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +17.2 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم مايكروسوفت.

بيل جيتس هو المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي السابق لشركة مايكروسوفت، التي تصنع مجموعة تطبيقات Office ومنصة الحوسبة السحابية Microsoft Azure وأجهزة Xbox التابعة لمنصة الألعاب الخاصة بمايكروسوفت.

يشتهر بعمله الخيري على رأس مؤسسة بيل وميليندا جيتس، إحدى أكبر الكيانات الخيرية في العالم.

وارن بافيت

الرئيس التنفيذي لشركة بيركشاير هاثاواي وارن بافيت.

صافي الثروة: 145 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +24.8 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم بيركشاير هاثاواي.

استحوذ وارن بافيت على بيركشاير هاثاواي عندما كانت «مصنعًا للنسيج فاشلًا» في عام 1965 ومنذ ذلك الحين طورها لتصبح واحدة من أكبر الشركات في العالم. تبلغ قيمة حصته البالغة 15% حوالي 145 مليار دولار.

تمتلك مجموعة المستثمر الشهير عشرات الشركات، بما في ذلك GEICO وSee’s Candies وBNSF Railway، وتمتلك حصصًا بمليارات الدولارات في شركات عامة مثل Apple.

لقد تبرع بافيت بحوالي نصف أسهمه في بيركشاير لمؤسسة جيتس وأربع مؤسسات عائلية منذ عام 2006. وإذا احتفظ بكل أسهمه فسوف يصبح أغنى شخص في العالم بثروة صافية تتجاوز 300 مليار دولار.

ستيف بالمر

الرئيس التنفيذي السابق لشركة Microsoft Steve Ballmer.

صافي الثروة: 144 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +12.9 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم Microsoft.

شغل ستيف بالمر منصب الرئيس التنفيذي لشركة Microsoft بين عامي 2000 و2014. وانضم إلى الشركة في عام 1980 كمساعد لبيل جيتس، حيث تفاوض في البداية على حصة من الأرباح ثم قام بمبادلتها لاحقًا بحصة أسهم عندما أصبحت كبيرة بشكل مفرط.

تقاعد بالمر من منصبه كرئيس تنفيذي في عام 2014 بحصة 4%- وهي حصة تبلغ قيمتها اليوم أكثر من 120 مليار دولار. اشترى على الفور فريق لوس أنجلوس كليبرز مقابل 2 مليار دولار ويظل مالك فريق كرة السلة.

لاري بيج

المؤسس المشارك لشركة Alphabet لاري بيج.

صافي الثروة: 136 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +9.13 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم Alphabet.

أسس لاري بيج شركة Google مع زميله في جامعة ستانفورد، سيرجي برين، في مرآب أحد الأصدقاء في عام 1998 وشغل منصب الرئيس التنفيذي حتى عام 2001.

تولى زمام الأمور مرة أخرى بين عامي 2011 و2015 بعد إعادة هيكلة Google كشركة تابعة لشركة Alphabet إلى جانب شركات أخرى مثل YouTube وWaymo.

سيرجي برين

سيرجي برين المؤسس المشارك لشركة ألفابت.

صافي الثروة: 128 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +7.81 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم ألفابت.

شارك سيرجي برين في تأسيس شركة جوجل مع رجل الأعمال الأمريكي لاري بيج في عام 1998 وشغل منصب أول رئيس لشركة البحث والإعلان العملاقة.

تنحى هو وبيج عن منصبيهما كرئيس ومدير تنفيذي لشركة ألفابت في عام 2019.

موكيش أمباني

موكيش أمباني رئيس مجلس إدارة شركة ريلاينس إندستريز.

صافي الثروة: 111 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +14.4 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم شركة ريلاينس إندستريز.

موكيش أمباني هو رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة ريلاينس إندستريز وأغنى رجل في آسيا.

أسس والده، ديروباي أمباني، شركة ريلاينس ووثق في موكيش لتنمية أعمال البتروكيماويات الخاصة بالتكتل والتوسع في مجالات جديدة مثل الاتصالات.

أمانسيو أورتيجا

أمانسيو أورتيجا، مؤسس Inditex.

صافي الثروة: 102 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +14.7 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم Inditex.

أمانسيو أورتيجا هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة Inditex السابق، وهي مجموعة بيع بالتجزئة للأزياء تضم علامات تجارية مثل Zara وBershka وMassimo Dutti.

توقف الملياردير المحسن والمستثمر العقاري عن إدارة شركة إنديتكس في عام 2011. وتم تعيين ابنته مارتا أورتيجا بيريز رئيسة الشركة في نهاية عام 2021.

جيم والتون

صافي الثروة: 101 مليار دولار.

تغير الثروة حتى الآن: +28.1 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم وول مارت.

جيم والتون هو الابن الأصغر لمؤسس وول مارت، سام والتون، الذي أعطى كلًا من أبنائه الأربعة حصة 20٪ في أعمال البيع بالتجزئة الناشئة منذ أكثر من 70 عامًا. لا يزال جيم وشقيقاه، روب وأليس، يمتلكان أكثر من 11٪ من الشركة.

تجاوزت ثروة جيم الصافية 100 مليار دولار هذا الأسبوع بفضل ارتفاع أسهم بائع التجزئة بنسبة 50٪ هذا العام. تبلغ قيمة روب وأليس 98.3 و97.7 مليار دولار على التوالي، مما يعني أنهما قد يلتحقان به قريبًا في نادي الـ 100 مليار دولار.

مايكل ديل

مايكل ديل، مؤسس ورئيس شركة ديل Dell.

صافي الثروة: 100 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +21.9 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم ديل.

مايكل ديل هو مؤسس ورئيس ومدير تنفيذي لشركة تصنيع أجهزة الكمبيوتر التي تحمل نفس الاسم.

ارتفعت أسهم ديل من أقل من 40 دولارًا في مارس من العام الماضي إلى حوالي 110 دولارات، مما يجعل قيمة الشركة تزيد عن 75 مليار دولار، حيث يراهن المستثمرون على أنها ستكون المستفيد الرئيسي من طفرة الذكاء الاصطناعي.

يمتلك ديل حوالي 46٪ من شركته، وحصل على أكثر من 10 مليارات دولار من بيع VMware هي شركة أمريكية متخصصة في الحوسبة السحابية وتقنية المحاكاة الافتراضية المدعومة من Dell إلى شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل في مجال التصميم والتطوير والتصنيع والتوريد العالمي وهي Broadcom، ذلك العام الماضي.

جوتام أداني

جوتام أداني، مؤسس ورئيس مجموعة أداني.

صافي الثروة: 100 مليار دولار.

التغير في الثروة حتى الآن: +15.7 مليار دولار.

مصدر الثروة: أسهم مجموعة أداني.

جوتام أداني هو مؤسس ورئيس مجموعة أداني، وتعد شركته من الشركات الرائدة في تطوير البنية الأساسية مثل الموانئ ومحطات الطاقة في الهند.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights