أخبار عربية وعالمية

«الاتحاد الأوروبي» يسلم أوكرانيا 224 ألف قذيفة في إطار برنامج تسليح

كتب  _ محمد مهدي

سلَّم «الاتحاد الأوروبي» أوكرانيا نحو 224 ألف قذيفة، في إطار الجزء الأول من خطة لإمدادها بمليون طلقة مدفعية؛ للمساعدة في دحر قوات روسيا من أراضيها، وفق ما أفاد متحدث، اليوم الجمعة.

في وقت سابق من هذا العام، تعهّد «الاتحاد الأوروبي»، المكوَّن من 27 دولة، بتكثيف إمداد أوكرانيا بقذائف المدفعية، في ظل نقص الذخائر الذي تعانيه قواتها.

ووافقت الدول الأعضاء على خطة بقيمة ملياري يورو (2.18 مليار دولار)، لتعزيز مخزوناتها، وتقديم طلبات مشتركة لشراء القذائف، في مسعى لتسليم أوكرانيا مليون قذيفة خلال 12 شهراً.

بموجب المرحلة الأولى من الخطة، التي امتدت بين 9 فبراير و31 مايو جرى تخصيص مليار يورو لتعويض أعضاء «الاتحاد الأوروبي» عن نحو نصف تكلفة القذائف التي زوَّدوا بها أوكرانيا من ترساناتهم الحالية.

وقال المتحدث باسم «الاتحاد الأوروبي» بيتر ستانو إن «الدول الأعضاء سلَّمت حوالي 224 ألف قذيفة مدفعية، وذخيرة ذاتية الدفع بعيدة المدى، وذخيرة دقيقة التوجيه، وكذلك ذخيرة هاون، و2300 صاروخ من مختلف الأنواع».

وأوضح أن القيمة الإجمالية للذخائر، التي جرى تأمينها، بلغت 1.1 مليار يورو. والرقم المعلَن، اليوم الجمعة، لا يعكس سوى زيادة طفيفة على الرقم الذي أعلنه منسق السياسة الخارجية بـ«الاتحاد الأوروبي» جوزيب بوريل، في أواخر مايو؛ وهو 220 ألف قذيفة.

وأمهل «الاتحاد الأوروبي» أعضاءه حتى 15 يوليو ، لإعلان شحناتهم لأوكرانيا، وفق «وكالة الصحافة الفرنسية».

تجعل هذه الحصيلة التكتل وأعضاءه بعيدين عن هدفهم، المتمثل في توفير مليون قذيفة بحلول الربيع المقبل.

وقد شكّك عدد من عواصم «الاتحاد الأوروبي»، في فبراير، في القدرة على توفير مليون قذيفة.

بموجب الجزء الثاني من الخطة، ستتفاوض وكالة الدفاع في «الاتحاد الأوروبي» بشأن عقود شراء مشتركة مع الشركات الأوروبية المصنِّعة لقذائف هاوتزر وصواريخ، عيار 155 ملم.

في هذا الصدد، قال «الاتحاد الأوروبي»: «تتوقع (الوكالة) توقيع عقود إطارية مع الصناعيين في الأسابيع المقبلة». ويجب إبرام أي عقود بحلول نهاية سبتمبر ، لتندرج تحت خطة التزود الأوروبية.

في الإجمال، يقول «الاتحاد الأوروبي»، ودوله الأعضاء، إنهم أنفقوا نحو 20 مليار يورو لتزويد أوكرانيا بأسلحة من جميع الأنواع، منذ بدء الغزو الروسي في فبراير 2022.

من جهتها، خصّصت الولايات المتحدة، حتى 25 يوليو، أكثر من 43.7 مليار دولار للمساعدات الأمنية لأوكرانيا، وفق وزارة الدفاع «البنتاغون».

وطلب «البيت الأبيض»، يوم الخميس، من «الكونغرس»، 13 مليار دولار إضافية، لتوفير مزيد من الدعم العسكري لأوكرانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights